ملتقى عماني يطرح فرص استثمارية أمام العرب

ملتقى عماني يطرح فرص استثمارية أمام العرب
الملتقى العُماني العربي للاستثمار
القاهرة: خليجيون

يستعرض الملتقى العُماني العربي للاستثمار بصلالة على مدى يومين الفرص التجارية والصناعية والاستثمارية المتاحة في سلطنة عُمان للمستثمرين وأصحاب الأعمال العرب، بمشاركة عددٍ من المختصين والخبراء في مجالات التخطيط والتنمية الاقتصادية والسياحية.

ويناقش الملتقى عدة محاور حول الاستثمار والرؤية المستقبلية «عُمان 2040» والتعريف بمستقبل الاستثمار في المناطق الصناعية بالسلطنة وعرض المزايا والتسهيلات الحكومية في السلطنة المقدمة للمستثمرين ومساهمة المرأة العمانية في مجال الاستثمار في القطاعات الاقتصادية المختلفة، حسب وكالة الأنباء العمانية.

واستعرض الفرص الاستثمارية المختلفة (الاقتصادية والصناعية والسياحية والزراعية والتعليمية والبيئية والصحية والرياضية) في السلطنة ودول مجلس التعاون والدول العربية وسبل تفعيل التعاون بينها ودور المشاريع الصغيرة والمتوسطة والقطاع الخاص في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص استثمارية متنوعة ومتكاملة.

تنمية القطاعات الاقتصادية

ويأتي «ملتقى الاستثمار العربي» ضمن الجهود المبذولة من هيئات ومؤسسات القطاعين العام والخاص للمساهمة في تنمية القطاعات الاقتصادية والسعي لجذب المزيد من الاستثمارات الكبيرة والفاعلة إلى السلطنة وإبراز أهم مجالات وفرص الاستثمار فيها كالاستثمار الصناعي والسياحي والتجاري ومجالات التعليم والصحة والطاقة النظيفة والمتجددة وغيرها.

ويشكل الملتقى فرصة للالتقاء وتبادل الأفكار ووجهات النظر بين رجال الأعمال والمستثمرين من السلطنة ونظرائهم من الدول المشاركة في الملتقى.

ويشارك في الملتقى 9 من المتحدثين يقدمون أوراق عمل تغطي الموضوعات المطروحة للنقاش بحضور أكثر من 300 شخص من خبراء الاستثمار وصناع القرار والمستثمرين من السلطنة والدول المشاركة.

حجم الاستثمارات في عمان

سجل حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في سلطنة عُمان حتى نهاية الربع الرابع لعام 2023 ما قيمته 25 مليارًا و50 مليون ريال عُماني بارتفاع نسبته 21.6 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022 الذي بلغ 20 مليارًا و590 مليون ريال عُماني.

وبينت الإحصاءات الأولية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن حجم التدفقات في الاستثمار الأجنبي المباشر سجل نموًّا بـ 57.5 بالمائة حتى نهاية الربع الرابع لعام 2023 ليبلغ 4.45 مليار ريال عُماني مقارنة بـ 2.83 مليار ريال عُماني حتى نهاية الربع الرابع لعام 2022.

اقرأ المزيد

خليجيون| لماذا حولت السعودية ودائعها إلى استثمارات في مصر؟

تفاصيل وفاة أسرة عمانية في حادث بشرم الشيخ المصرية

تكتم على نتائج مباحثات الوفد الأمني الإسرائيلي بالقاهرة

أهم الأخبار