خليجيون| أسعار الذهب تعاود «لعبة العناد» مع المصريين

خليجيون| أسعار الذهب تعاود «لعبة العناد» مع المصريين
الذهب في مصر (الإنترنت)
القاهرة: أحمد كامل

توقع خبراء ارتفاع سعر جرام الذهب إلى مستوى 4000 جنيه خلال شهرين، بعد قفزة الأسعار التي بلغها مؤخرا، نظرًا لتأخر الحكومة المصرية في إبرام صفقة مليارية دولارية جديدة منذ التوقيع على مشروع رأس الحكمة الذي تسبب في استقرار سعر الصرف وتوفير العملة الأجنبية.

وعلى نحو مفاجئ قفزت أسعار المعدن النفيس بالأسواق المحلية بقيمة 20 جنيهًا خلال تعاملات أمس الثلاثاء، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3355 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3375 جنيهًا، في حين تراجعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 26 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2413 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2387 دولارًا

حالة تذبذب وتخوف

ويرجع مستشار وزير التموين الأسبق والخبير في مجال الذهب، محمد الشحات، حالة التذبذب إلى اضطراب البورصات العالمية وعدم استقرار الذهب، رغم أن الأسعار في مصر أقل من الأسعار العالمية، وسط ترقب التجار استقرار السوق عند حد معين و شائعات متداولة عن تحرير جديد لسعر صرف الجنيه المصري، رغم رسائل الطمأنينة الحكومية».

ويقول الشحات في تصريح إلى «خليجيون» إن الدولار عاد نسبيا إلى تداولات السوق السوداء عبر رجال أعمال لجأوا إليها لعدم تكمنهم من الحصول على تلك العملة من البنوك، رغم أن الحكومة أكدت توفره».

كيف يستقر الذهب والدولار

ولا يرى مستشار وزير التموين الأسبق، مخرجا سوى ان تبرم مصر صفقة استثمارية مثل مشروع رأس الحكمة للحفاظ على استقرار سعر الدولار والذهب ومنعا للغلاء، قائلا:«دون ذلك فإننا على موعد مع قفزة سعرية في الذهب والعقار والأسعار».

ويتوقع الشحات أن يبلغ سعر جرام الذهب 4000 جنيه في حال عدم تدخل الدولة بصفقة مليارية جديدة، خلال شهر نوفمبر المقبل»، مشددا على ضرورة «عدم تأخر الحكومة في ضخ مليارات الدولارات في السوق المصري، لوقف حالة التفاوت الموجودة بين سعر الدولار في البنك المركزي وأسعاره في السوق الموازية».

وفي تطور️ مفاجئ أعلنت منصة «آي صاغة» لبيع وتداول الذهب، وقف نشر أسعار الذهب في مصر مؤقتًا لحين ضبط أسعار السوق، إذ أرجعت قرارها إلى تذبذب أسعار_الذهب في سوق الصاغة علي خلفية التذبذب في أسواق المعادن الدولية. في حين قالت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية إن التجار ملتزمون بفتح محالهم ولم تتوقف عمليات البيع والشراء بالسوق المصري.

فوران مؤقت

أما وصفي واصف المتخصص في تجارة الذهب، يري أن أسعار الذهب تذبذبت بسبب إشاعات غير دقيقة، متوقعا استقراره خلال يومين أو أسبوع على الأكثر، ويوصح أن مخزون الذهب لدى التجار منذ أغسطس الجاري صعد منذ أغسطس الجاري رغم استقرار حالة البيع في معدل متوسط.

ويقول واصف في تصريح إلى «خليجيون»:«أسعار الذهب في مصر تتعرض لحالات فوران من حين لآخر، كما حدث العام الماضي حين بلغ سعر جرام الذهب 4000 جنيه ثم هبط إلى 3000 أي أكثر من 25% دفعة واحدة» موضحا أن الذهب قد يرتفع فجأة بشكل غير طبيعي وهنا يكون من المؤكد تعرضه للهبوط سريعا.

اقرأ المزيد

مجلة «العربي» تعيد طباعة عدد غزو الكويت

وفد عسكري مصري يزور البحرين.. إليك القصة

مصر تطرح حلولا لأزمة التصعيد في البحر الأحمر

أهم الأخبار