تقرير غربي يتوقع معدلات النمو السياحي في سلطنة عمان

تقرير غربي يتوقع معدلات النمو السياحي في سلطنة عمان
العاصمة العمانية مسقط. (أرشيفية: الإنترنت)
مسقط: «خليجيون»

توقعت مؤسسة بي.إم.آي للأبحاث، التابعة لفيتش سوليوشنز، نمو أعداد السائحين الوافدين إلى سلطنة عمان 12.1%على أساس سنوي إلى 4.5 مليون في 2024 ارتفاعا من أربعة ملايين في 2023. بحسب وكالة أنباء العالم العربي

وقالت المؤسسة في تقرير اطلعت عليه وكالة أنباء العالم العربي «إنها تتوقع أن يواصل السائحين القادمين للسلطنة النمو بوقع 5.5% ليصل عددهم إلى 4.7 مليون في 2025». وأضافت أنه «على المدى المتوسط في الفترة بين 2024 و2028، فإنها تتوقع نمو أعداد الزائرين إلى سلطنة عمان بمتوسط سنوي 5.8 ٪ إلى 5.3 مليون في 2028».

وذكرت أن« النمو في سوق السياحة سيكون مدفوعا بالأسواق الرئيسية في الشرق الأوسط، وعلى الأخص دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك دول آسيا والمحيط الهادي وأوروبا».

ولفتت إلى أنه «في يوليو 2023، قالت الحكومة إنها ستجدد التركيز على سوقي الصين والهند الأساسيين عبر توسعة الحضور المحلي وتنفيذ حملات إعلانية محددة الهدف لتعزيز أعداد السائحين».

وأضافت أن «الطلب المكبوت المرتبط بالسياحة الترفيهية والتجارية سيواصل دفع التعافي في ظل ارتفاع أسعار النفط مما يدعم الاستثمارات المالية».

التراث والسياحة

وقالت إن «وزارة التراث والسياحة تنفذ خطة شاملة لجذب المزيد من السائحين عبر استثمار 1.8 مليار دولار في مشاريع السياحة والتراث مما يرفع إجمالي الاستثمارات في القطاع إلى 7.8 مليار دولار».

وتطور السلطنة ما يزيد عن 40 مشروعا في قطاع سياحة المغامرة ومن المقرر اكتمال تلك المشروعات بحلول 2025 - 2026.

وتتوقع بي.إم.آي أن «تواصل الحكومة العمانية تطوير وتسويق القطاع السياحي بنما يتماشى مع رؤية السياحة 2040، التي تستهدف الحكومة فيها استقطاب 11 مليون زائر سنويا بحلول 2040».

وقالت بي.إم.آي إنها تتوقع أن «تصل عوائد السياحة الدولية في سلطنة عمان إلى 5.6 مليار دولار في 2024 ارتفاعا من 4.9 مليار دولار في 2023 بحسب تقديراتها مع استمرار زيادة أعداد السائحين».

وأضافت أن «عائدات السلطنة من السياحة الدولية سترتفع أكثر في 2025 لتصل إلى ستة مليارات دولار. وأشارت إلى أن عائدات السياحة الدولية عادت إلى النمو في 2022 لتصل إلى 2.3 مليار دولار بعد إلغاء قيود السفر المرتبطة بجائحة كوفيد».

اقرأ المزيد

الحنطور يقاوم الاندثار في مصر

لماذا مددت «لوفتهانزا» تعليق رحلاتها إلى عمان؟

خليجيون| ما مستقبل وساطة مصر وقطر مع يحيى السنوار؟

أهم الأخبار