خليجيون| «الصك النووي» جواز مرور المفاعل الأرجنتيني إلى السعودية

خليجيون| «الصك النووي» جواز مرور المفاعل الأرجنتيني إلى السعودية
معدات انتاج مفاعل نووي.أرشيفية
القاهرة: أحمد كامل

يرى خبراء نوويون و محللون سياسيون أن المملكة العربية السعودية تمضي بخطوات سريعة لإطلاق البرنامج التووي بعد شراء مفاعل أبحاث صغير من الأرجنتين، مرجحين البدء في تشغيله في غضون شهور قليلة، ويلفت الخبراء إلى أن الأغراض السلمية وتحويل المملكة لمصدر عالمي لكل أنواع الطاقة هو الهدف من بناء المفاعل.

وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي أكد الأربعاء أن السعودية أودعت لدى الوكالة صك قبولها اتفاق امتيازات وحصانات الوكالة، إذ توقع غروسي في تغريدة عبر حسابه على منصة «إكس» «زيادة الأنشطة النووية في السعودية ما يجعل من الضروري تسهيل مهمة العاملين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

المفاعل النووي الأرجنتيني

و يؤكد كبير خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق الدكتور يسري أبو شادي، أن المملكة العربية السعودية اشترت مفاعل أبحاث من الأرجنتين مرجحا بدء تشغيله في عضون شهور قليلة.

ويقول أبو شادي في تصريح إلى خليجيون «أن المملكة تأخرت في توقيع اتفاقيات الضمانات النووية كامله، وكم ثم كانت مجبره علي توقيعها قبل بدء تلقي وقود المفاعل الأرجنتيني والذي اوشك علي الوصول ليجري افتتاحه وتشغيله رسميا في الشهور القادمة».

وفي 2015 أعلنت الأرجنتين إبرام اتفاق مع السعودية لإنشاء شركة مشتركة لتطوير التكنولوجيا النووية وذلك في إطار البرنامج السعودي لإنتاج الكهرباء، إذ تم الإعلان خلال زيارة وفد من مجلس الشورى السعودي للعاصمة بيونس أيرس عن انطلاق شركة «انفانيا» وهي شركة سعودية أرجنتينية مشتركة ستعمل على تنفيذ الاتفاقية المبرمة، بحسب ما أفادت به صحيفة «أي ان بي» الأرجنتينية.

مصدر الطاقة النظيفة

ويقول المحلل السياسي السعودي مبارك العاتي إن «بلاده تخطط لتصبح مصدرا عالميا لكل أنواع الطاقة من بينها الطاقة النظيفة، وتسخير الطاقة النووية لتوليد الكهرباء ولإنتاج المياه المحلاة»، ويوضح العاتي في تصريح إلى «خليجيون» أنه مع خطط السعودية تطمح إلى التحول لإنتاج الطاقة النووية لتكون بديلا للوقود الأحفوري الذي تريد السعودية ان تزيد من التصدير دون ان تتأثر حصة الداخل»، متوقعاأن «يهتم الإعلام بخبر وصول الوقود النووي من اليورانيوم المخصب للسعوديه وبدء تشغيل أول مفاعل نووي في تاريخها».

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» فإن «اهتمام الرياض بامتلاك طاقة نووية يعود إلى عام 2010 الذي شهد إنشاء مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة بموجب أمر ملكي، وأعلنت حكومة المملكة في عام 2018 رغبتها في إدخال الطاقة الذرية السلمية «ضمن مزيج الطاقة الوطني، والإسهام في توفير متطلبات التنمية الوطنية المستدامة التي تنص عليها رؤية المملكة الطموحة 2030».

في أكتوبر الماضي، وقبل الحرب على غزة، جاء إعلان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان عن أن المملكة تعتزم بناء أول محطة للطاقة النووية لم يكن مفاجئا لمتابعي الشأن السعودي في الأعوام الأخيرة.

خطط تنموية سعودية

ويرجع المحلل السعودي إعلان المملكة سعيها لإنتاج الطاقة النووية إلى امتلاكها ثروة طبيعية تقدر بـ 6% من اليورانيوم، مضيفا أن بلاده اتخذت خطوات للعمل مع الوكالة الدولية لتطبيق معايير السلامة المعتمدة التي تسمح وتضمن قيام مشروع نوووي سعودي سلمي. كما يشير العاتي إلى مطالب السعودية بتجنيب العالم ويلات ومخاطر سباق انتاج الذرة الانشطارية والضغط على كل الدول بتطبيق القرارات والمعاهدات ذات الصلة التي تحد من انتشا السلاح النووي وخطورته على البشرية.

اقرأ المزيد

ماذا قال أمير قطر عن لقاء أردوغان؟

تباين أداء البورصات الخليجية في ختام الأسبوع

مباحثات عسكرية كويتية - إماراتية

أهم الأخبار