ما ملابسات صدور الأمر الملكي بشأن الأسرة الحاكمة السعودية؟

ما ملابسات صدور الأمر الملكي بشأن الأسرة الحاكمة السعودية؟
الرياض: «خليجيون»

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الخميس، أمرًا ملكيا يقضي بضرورة انعقاد مجلس الوزراء برئاسة الأكبر سنًا من أعضاء المجلس الحاضرين من أبناء المؤسس الملك عبد العزيز، وذلك في حال عدم حضور الملك أو رئيس المجلس، أو أي من نوابه.

محللون: الأمر الملكي مسألة تنظيمية

وحسب نص الأمر الملكي، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه بناءً على ما عرضه ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء، فإنه يصبح انعقاد الاجتماع المقرر لـ مجلس الوزراء إذا لم يحضره رئيس المجلس، أو أي من نوابه فإنه يصبح برئاسة الأكبر سنًا من أعضاء المجلس الحاضرين من أبناء أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وإن نزلوا.

ويقول محللون سعوديون إن القرار «مسألة تنظيمية لعمل مجلس الوزراء فقط وليس له أي ايماءة سياسية، ويسمح بالحفاظ على دورية انعقاد المجلس تحسبا لغياب الملك الذي قد يجري فحوصات طبية، واحتمالات غياب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في توقيت متزامن».

يشار إلى ان المادة السابعة في نظام مجلس الوزراء، كانت تنص أن المجلس لا ينعقد إلا بالملك أو رئيس المجلس -وهو ولي العهد- أو أحد نوابهم فقط. فأصبح التعديل أنه إذا لم يحضر الملك أو ولي العهد أو أحد نواب رئيس المجلس، فإنه يتم وينعقد برئاسة أكبر أحفاد الملك المؤسس من الوزراء الحاضرين.

ويضم مجلس الوزراء سبعة من أحفاد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، ومن بينهم وزير الطاقة الأمير عبد العزيز (64 عاما) وزير الدفاع الأمير خالد (36 عاما)، وكلاهما من أبناء الملك سلمان.والأمير عبد العزيز هو ثاني أكبر الأحفاد السبعة بعد ابن عمه وزير الدولة الأمير منصور بن متعب (72 عاما).

وفتح الملك سلمان باب السلطة أمام جيل شاب من أسرة آل سعود لتولي الحكم، فأقدم على تغيير هام في الخلافة وعين ابنه الأمير محمد وليا للعهد في 2017 ثم أصدر أمرا ملكيا في سبتمبر من عام 2022، بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد.

اقرأ المزيد:

القبض على خلية تستهدف قواعد أميركية في العراق

الأمراض الجلدية تفترس أطفال غزة

قتل ونزوح وأمراض نفسية.. «اليونيسف» يواجه العالم بحقائق قاسية عن أطفال الشرق الأوسط

أهم الأخبار