شاهد: مطاردة مثيرة تسقط تاجر مخدرات خطير في قطر

شاهد: مطاردة مثيرة تسقط تاجر مخدرات خطير في قطر
لحظة سقوط تاجر المخدرات في قطر.
الدوحة: «خليجيون»

أعلنت وزارة الداخلية القطرية، اليوم الخميس ضبط تاجر مخدرات، متلبسًا ببيع مخدر «الكبتاجون»، حسب بيان صادر عن الوزارة.

وبثت الوزارة نسجيلا مصورا لعملية مطاردة المتهم والقبض عليه، ليجري إحالته إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

ما هو كبتاجون؟

تم تصنيع الكبتاجون لأول مرة في ألمانيا في عام 1961، الإسم الكيميائي الفعلي له هو الفينثيلين. تم استخدامه بشكل أساسي كبديل للعقاقير الصيدلانية القائمة على الأمفيتامين، والذي كان يُستخدم عادةً لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. عند تناول الفينيثيلين يتم تحويله في الجسم إلى مادتين منبهتين منفصلتين، وهما الأمفيتامين والثيوفيلين، وفق موقع «ذا كوزينسات بارادايز».

كانت من أهم مميزات كبتاجون أنه لا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم مثلما تفعل الأدوية الأخرى المعتمدة على الأمفيتامين، حيث كانت أثاره الجانبية قليلة.

بالرغم من ذلك، فإنه لم يتم اعتماده من قِبل إدارة الغذاء والدواء. في عام 1981 تم تصنيفه على أنه عقار خاضع للرقابة من الجدول الأول في الولايات المتحدة، وفي عام 1986 تم إدراجه في اتفاقية الأمم المتحدة للمؤثرات العقلية. ولهذا فإن معظم تصنيعها للاستخدام الطبي فقط. ثم تم التخلص التدريجي من الدواء. بينما تم التأكد بأن حبوب الكبتاجون لم يتم تصنيعها في أي مكان في عام 2009، وأن مخزون الدواء في معظم البلدان حول العالم قد اُستنفذت بالكامل.

اقرأ المزيد:

بيان عاجل من بايدن والسيسي وتميم بشأن مفاوضات غزة

شاهد: بنغلاديش تدشن عهد «حكومة أبو الفقراء»

ما ملابسات صدور الأمر الملكي بشأن الأسرة الحاكمة السعودية؟

أهم الأخبار