مباحثات مصرية - سعودية لتعزيز مجال «الهيدروجين الأخضر»

مباحثات مصرية - سعودية لتعزيز مجال «الهيدروجين الأخضر»
وزير الكهرباء المصري مع مسؤول سعودي
القاهرة: خليجيون

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر مع المدير الإقليمي لشركة أكوا باور السعودية في مقر الوزارة بالعلمين، سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وناقش الاجتماع الخطوات التنفيذية للإسراع في تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية والرياح في مناطق غرب سوهاج وخليج السويس، وغيرها من المشروعات التي تهدف إلى إضافة قدرات توليدية جديدة بالتعاون مع القطاع الخاص.

كما استعرض الاجتماع مشروعات الشركة في جنوب مصر، مثل بنبان وكوم أمبو، بالإضافة إلى مشروعات توليد الكهرباء من الرياح.

دعم التعاون المثمر بين قطاع الكهرباء

وتم التركيز خلال الاجتماع على أهمية دعم التعاون المثمر بين قطاع الكهرباء وشركة أكوا باور كنموذج نجاح يجب دعمه.

وأشار الوزير إلى أهمية الإسراع في المشروعات الجارية لزيادة القدرات المضافة من الطاقات المتجددة على الشبكة القومية، وأكد على الدور الحيوي للقطاع الخاص كشريك رئيسي في هذه المشروعات.

وأوضح أن هناك خطوات تنفيذية لفتح المجال أمام الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية في مشروعات الطاقة النظيفة.

كما أكد على أهمية تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر لتوليد الكهرباء، مشيرًا إلى التعاون مع الشركة السعودية لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال، خاصة بعد توقيع الاتفاقية الإطارية لمشروعات الهيدروجين الأخضر على هامش مؤتمر COP.

وجرى تدشين مشروع «مصر للهيدروجين الأخضر» خلال قمة المناخ COP27 التي استضافتها مصر بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022، بتكلفة استثمارية تصل إلي 417 مليون دولار، ونجح المشروع من خلال إنتاجه التجريبي في تصدير أول شحنة أمونيا خضراء في العالم في نوفمبر 2023 لدولة الهند، كما أن اقتصادية قناة السويس نجحت خلال أغسطس 2023 في استضافة أول عملية تموين سفينة بالوقود الأخضر في شرق المتوسط وإفريقيا ضمن جهودها في دعم استخدام الوقود الأخضر في الأنشطة البحرية بالإضافة إلي إنتاجه.

اقرأ المزيد

شاهد في «خليجيون».. باحث سياسي يرصد «الموقف الخليجي» من التوترات بين إيران وإسرائيل

«خليجيون» تستكشف ملامح دور إيران في اختيار يحيى السنوار لقيادة حماس

أسعار النفط العالمية إلى مكاسب أسبوعية بنسبة 3%

أهم الأخبار