وسط نداءات استغاثة دولية.. فزعة كويتية إلى السودان

وسط نداءات استغاثة دولية.. فزعة كويتية إلى السودان
لاجئون سودانيون بأحد مخيمات النزوح.
الكويت: «خليجيون»

أعلن سفير دولة الكويت لدى السودان، اليوم الثلاثاء، اكتمال التحضيرات لاستقبال جسر جوي إغاثي جديد يستهدف تقديم المساعدات الإنسانية والطبية لضحايا الحرب والسيول في السودان.

وأطلق الصراع في السودان الذي اندلع في أبريل 2023 موجات من العنف العرقي وخلق ظروفا شبيهة بالمجاعة في أنحاء البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن السفير فهد الظفيري القول إن «المرحلة الأولى من الجسر الجوي ستبدأ بإرسال طائرة تحمل حوالي 40 طنا من المساعدات الطبية والإنسانية اذ ستصل الطائرة الأولى يوم غد الأربعاء تليها رحلات إضافية في 15 و18 و20 من شهر أغسطس الجاري».

وأضاف أن «المساعدات تشمل سيارات إسعاف وخياما وأدوية ومواد غذائية ومبيدات حشرية وذلك ضمن حملة شعبية تحمل اسم (فزعة للسودان) أطلقتها الجمعية الكويتية للإغاثة بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي والعديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية الكويتية».

وأوضح أن هذه الجهود تعتبر امتدادا للجسر الجوي الذي بدأ مع اندلاع الحرب في السودان والذي شمل 18 طائرة وسفينتين كان آخرهما سفينة محملة بأدوية منقذة للحياة لمرضى السرطان.

وقال السفير الظفيري إن الجمعيات والمؤسسات الخيرية الكويتية نفذت عشرات المشاريع الإنسانية للتخفيف من معاناة المتضررين في أنحاء السودان.

وقال نائب رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الكويتي أنور الحساوي: إن «الأوضاع الإنسانية السائدة وما تعرض له السودان حاليا من سيول وفيضانات في عدد من الولايات تسببت بنزوح قاطنيها وبأضرار فادحة للممتلكات والمباني».. مشيرا إلى أن «الوضع الحالي للسودان يتطلب تدخلا فوريا من المنظمات والهيئات الإنسانية».

وقالت وزارة الداخلية السودانية في وقت سابق اليوم الثلاثاء إن 68 شخصا على الأقل لقوا حتفهم بسبب أمطار أغزر من المعتاد، مما يزيد معاناة البلد الذي تمزقه الحرب.

نداء عاجل من «الهجرة الدولية» بشأن السودان

وحثت المنظمة الدولية للهجرة دول العالم على زيادة تبرعاتها لمواجهة أكبر أزمة نزوح في العالم بالسودان، محذرة يوم الثلاثاء من أن التقاعس قد يكلف عشرات آلاف الأرواح.

وقال محمد رفعت، الذي يقود بعثة المنظمة في السودان، في إفادة صحفية إن المنظمة لم تتلق إلا 21 بالمئة من الدعم الذي تحتاجه لتقديم المساعدات الضرورية للسودانيين الذين يرزحون بالفعل تحت وطأة الصراع ويواجهون الآن الجوع والمرض والفيضانات.

وقال رفعت «المجتمع الدولي لا يفعل ما يكفي».

وأضاف «بدون استجابة عالمية فورية ضخمة ومنسقة، فإننا نخاطر بمشاهدة عشرات الآلاف من حالات الوفاة التي يمكن منعها في الأشهر المقبلة».

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، فقد نزح شخص واحد تقريبا من كل خمسة أشخاص داخل السودان بواقع 10.7 مليون نازح داخليا. وفر 2.3 مليون شخص من البلاد عبر الحدود.

اقرأ المزيد

حماس تقصف تل أبيب بـ«صاروخين»

تراجع شبه جماعي للبورصات الخليجية.. و«أرامكو» تقود الاستثناء

شاهد في «خليجيون نيوز»| مصطفى الفقي: المقاومة الفلسطينية تجدد نفسها.. وكرة الوساطة في ملعب نتنياهو

أهم الأخبار