لماذا استقر حكم أسرة الصباح في الكويت 3 قرون؟.. برلماني كويتي سابق يوضح

لماذا استقر حكم أسرة الصباح في الكويت 3 قرون؟.. برلماني كويتي سابق يوضح
أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح. (أرشي
الكويت: «خليجيون»

قال النائب الكويتي السابق ناصر الدويلة إن أسرة الصباح الحاكمة في الكويت «تراعي اعتبارات دقيقه في اختيار ولي العهد و استقرار قواعد انتقال السلطة على مر العصور»، مشيرا إلى أنه وباستثناء واقعة انتقال الحكم للشيخ مبارك الكبير كان انتقال الحكم دائما سلسا و الاصل في الحكم في الكويت هو شعبية الحكم و الامير دائما أكثر مؤسسات الدولة و شخصياتها شعبيه».

جاء ذلك في في تغريدة للنائب الكويتي السابق عبر منصة «إكس» نعا فيها الشيخ سالم العلي عميد اسرة الصباح، الذي توفي يوم الإثنين الماضي.

واعتبر الدويلة ان «منصب الامير هو المؤسسة الاقوى في الكويت لاستناده الى قاعدة راسخه و متينه من شعبية العكم و تأييد النظام»، مشيرا إلى أن «نظام الحكم في الكويت استقر على مدى 3 قرون بسبب حكمة الاسرة وتماسكها و حفاظها على ركيزة شعبية الحكم».

الدويلة: أسرة الصباح الأكثر شعبية

و أضاف «على مر التاريخ وقف الشعب مع الأمير في اي خلاف وهذا أمر فارق في انظمة الحكم الوراثية»، مبينا أن «أسرة الصباح كانت دائما الاكثر شعبيه في اي خلاف سياسي و مسند الامارة هو الاعلى تقدير و الاكثر استقرار في جميع مؤسسات الدولة و السلطات الدستورية».

واعاد النائب الكويتي السابق التذكير بدور الشيخ سالم العلي عميد اسرة الصباح في حسم الخلاف بهدوء في ازمة مرض الشيخ سعد الامير الراحل ». وقال «اعطى موافقته لعزل اعز الناس اليه بقرار صائب و حكيم قدم مصلحة الدولة و النظام على هوى نفسه و اختار الأصلح للبلاد رغم ما كان يعنيه الشيخ سعد للشيخ سالم رحمهم الله جميعا».

واضاف «أرسى بحكمته و حسن تصرفه قواعد و تقاليد تداول السلطة داخل الاسرة الحاكمة مما انعكس على كل النظام الدستوري في دولة الكويت».

ونعى الديوان الأميري بالكويت، يوم (الاثنين)، الشيخ سالم العلي السالم الصباح رئيس «الحرس الوطني»، الذي تُوفي عن عمر ناهز الـ98 عاماً أمضاها في خدمة بلاده وتعزيز أمنها ووحدتها وتلاحم أبنائها. ويُعدّ الشيخ سالم العلي عميد أسرة آل الصباح، وتقلّد عدداً من المناصب الرسمية، بالإضافة إلى المناصب الفخرية.

اقرأ المزيد

ما كواليس علاقة الصناديق السيادية في الخليج بمؤيدي إسرائيل؟

بالأرقام.. قفزة قياسية في أرباح موانئ أبوظبي

شاهد: أول ظهور لمحمد بن سلمان بعد مرسوم يخص الأسرة الحاكمة

أهم الأخبار