قبل المفاوضات بساعات.. اتصال مفاجئ بين قطر وأميركا

قبل المفاوضات بساعات.. اتصال مفاجئ بين قطر وأميركا
الدوحة: «خليجيون»

تواصل وزير الخارجية القطري مع نظيره الأميركي بشأن تصاعد الأحداث الأقليمية وتبعيات ذلك على المنطقة، عشية انطلاق المفاوضات بالدوحة التي دعا إليها واشنطن والقاهرة والدوحة لإنهاء الحرب في غزة.

وقالت وزارة الخارجية القطرية إن «وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن بحثا في اتصال هافتي العلاقات الإستراتيجية بين الجانبان وسبل دعمها وتعزيزها والتوترات المستمرة في الشرق الأوسط.»

وأكد البيان أن الجانبان تطرقا إلى «آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع، والتوترات المستمرة في الشرق الأوسط». وأكدا «ضرورة التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة».

كما ناقش محمد عبد الرحمن وبلينكن، خلال الاتصال «العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، وسبل دعمها وتعزيزها».

مفاوضات أغسطس

وفي بيان مشترك الاسبوع الماضي، دعا كل من مصر وقطر والولايات المتحدة الأميركية طرفي النزاع على استئناف المحادثات في 15 أغسطس «لسد كافة الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق بدون أي تأجيل».

وجاء في النص الذي وقعه أمير قطر ورئيسا الولايات المتحدة ومصر أن «الاتفاق الإطاري مطروح الآن على الطاولة ولا ينقصه سوى الانتهاء من التفاصيل الخاصة بالتنفيذ».

وأضاف الزعماء الثلاثة «نحن كوسطاء مستعدون - إذا اقتضت الضرورة- لأن نطرح مقترحا نهائيا لتسوية الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ وعلى النحو الذي يلبي توقعات كافة الأطراف».

اقرأ المزيد

حكايات الموت في غزة: أب فلسطيني حمل جثة طفليه قبل وثيقة الميلاد

بنك سويسري: نظرة حذره تجاه أسعار النفط وسط المخاطر

بالدستور المصري.. إبراهيم عيسى يدافع عن فيلم الملحد

أهم الأخبار