شاهد: مباحثات عسكرية بين مصر والسعودية وسط توترات المنطقة

شاهد: مباحثات عسكرية بين مصر والسعودية وسط توترات المنطقة
رئيس أركان الجيش المصري ونظيره السعودي. (فيسبوك)
القاهرة: «خليجيون»

بحث رئيس أركان الجيش المصري الفريق أحمد خليفة مع نظيره السعودي الفريق أول ركن فياض بن حامد الرويلى، سبل تعزيز العلاقات في المجال الدفاعي والعسكري، وفق وزارتي الدفاع المصرية والسعودية.

وتتزامن المباحثات العسكرية بين القاهرة والرياض مع ترقب المنطقة هجوما هددت به طهران إسرائيل انتقاما لاغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أثناء تواجده في العاصمة الإيرانية الشهر الماضي.

وذكر بيان صادر عن الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية أن اللقاء «تناول عددا من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء علاقات التعاون العسكرى المتميزة بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين فى العديد من المجالات».

رئيس أركان الجيش المصري ونظيره السعودي. (فيسبوك)
رئيس أركان الجيش المصري ونظيره السعودي. (فيسبوك)

كما ترأس رئيس أركان حرب القوات المسلحة ونظيره السعودى الجلسة الختامية لإجتماع اللجنة العسكرية المصرية السعودية، والتى تناولت أنشطة ومجالات التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات العلمية والتدريبية فى مختلف المجالات العسكرية بين الجانبين.

وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة على «اعتزاز مصر بعلاقاتها الراسخة مع المملكة العربية السعودية»، مشيراً إلى «توافق الرؤى حول الخطط المشتركة بما يعود بالنفع على القوات المسلحة للبلدين الشقيقين».

رئيس أركان الجيش المصري ونظيره السعودي. (فيسبوك)
رئيس أركان الجيش المصري ونظيره السعودي. (فيسبوك)

رئيس الأركان السعودي: دور مصر «مؤثر» في محيطها الإقليمي والدولي

أما رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية فقد أشاد بالدور المصرى المؤثر والفاعل فى محيطها الإقليمى والدولى لتحقيق الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، معرباً عن تطلعه لمزيد من التعاون العسكرى بين البلدين الشقيقين، وفق بيان القوات المسلحة المصرية.

لقطة جماعية لرئيس أركان الجيش المصري ونظيره السعودي.
لقطة جماعية لرئيس الأركان المصري ونظيره السعودي.

من جهتها ذكرت وزارة الدفاع السعودية أن الاجتماع استعرض «العلاقات بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في المجال الدفاعي والعسكري، إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك».

وتتزامن هذه المباحثات مع تهديد إيران بالرد على إسرائيل عقب اغتيال هنية يوم 31 يوليو في طهران. وألقت إيران بمسؤولية مقتله على إسرائيل، التي لم تعلن ضلوعها في الحادث. وأثار اغتيال هنية تهديدات إيرانية بالانتقام من إسرائيل التي تقاتل حماس في غزة، مما أجج مخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

اقرأ المزيد:

المخابرات الأميركية والموساد في مفاوضات قطر.. ما موقف حماس؟

رد صادم من محمد بن سلمان على وفد أميركي: التطبيع المجاني.. «مخاطرة بحياتي»

الصين تزيح الفرنسية والألمانية من مدارس سلطنة عمان.. تفاصيل أكثر

أهم الأخبار