في ذكرى ميلاد هدى سلطان.. رحلت بعد وفاة ابنتها بـ50 يوما

في ذكرى ميلاد هدى سلطان.. رحلت بعد وفاة ابنتها بـ50 يوما
هدى سلطان
القاهرة: «خليجيون»

على الرغم من زيجتها الفنية الشهيرة بالفنان فريد شوقي، إلا أن الكثير لا يعلم أن الفنانة المصرية هدى سلطان تزوجت 5 مرات، فاليوم ذكرى رحيل بهيجة عبد السلام عبد العال، الشهيرة بـ «هدى سلطان».

هدى سلطان من طنطا إلى السينما والمسرح

ولدت هدى سلطان في إحدى قرى طنطا وهي شقيقة الفنان محمد فوزي، وجاءت هدى إلى القاهرة بعد وفاة والدها لاحترافها الفن، ولكنها واجهت بعض المشاكل مع شقيقها في البداية، ولكنه اقتنع بموهبتها، بل وأنتج لها فيلم بعد ذلك.

اكتشفها المنتج جبرائيل تلحمي، وقدمها إلى إحدى أدوار فيلم ست الحسن، وهو الفيلم الذي التقت فيه بزوجها وحش الشاشة الفنان فريد شوقي، ثم تزوجها بعد الفيلم بوقت قصير.

وقدم الثنائي أكثر من 20 فيلم سوياً كانوا من أنجح أعمالهم، وأبرزهم «"الأسطى حسن"، "رصيف نمرة 5"، "جعلوني مجرما"، "النمرود"، "المحتال"، "أبو الدهب"». واستمر زواجهما لمدة 18 عاما، وانفصلا عام 1969.

هدى سلطان اشهر فنانات الزمن الجميل

تعتبر هدى سلطان واحدة من ِأشهر فنانات الزمن الجميل فهي البطلة العديد من الأعمال الناجحة سواء في الدراما المصرية أو السينما، ونجحت في تجسيد أدوار الأم بالعديد من المسلسلات المصرية منها «الوتد، أرابيسك، زيزينيا، الليل وآخره، قصر الشوق، علي الزيبق».

وفي أخر حوار لها قبل وفاتها مع مجلة الجزيرة قالت الراحلة هدى سلطان: «اسمي الحقيقي بهيجة عبد العال الحو، لكن محاميتي الأستاذة مفيدة عبد الرحمن- رحمها الله- يرجع لها الفضل في اختيار هذا الاسم، وفي يوم ما قالت لي أن اسم هدى سيليق بي كثيرًا، ثم اتصل فجأة صديق للمحامية يدعى سلطان، فجاء الاسم بمحض الصدفة، وأصبح اسمي منذ ذلك الوقت "هدى سلطان"».

حياة هدى سلطان الشخصية

تزوجت هدى سلطان 5 مرات وكانت الأولى من رجل ليس له علاقة بالوسط الفني، واسمه «محمد نجيب» وأنجبت منه ابنتها نبيلة، والثانية من المنتج «فؤاد الجزايرلي»، والمرة الثالثة كانت من «فؤاد الأطرش» شقيق الفنان فريد الأطرش.

أما المرة الرابعة كانت الزيجة الأشهر فنياً من فريد شوقي، وأنجبت منه ابنتيها مها وناهد، والمرة الخامسة والأخيرة كانت من المخرج «حسن عبد السلام».

وعن صديقة عمرها قالت هدى سلطان أن الفنانة ليلى فوزي زوجة شقيقها كانت الصديقة الوحيدة لها، وقالت في لقاء نادر لها أن معالي زايد اتخذتها كوالدتها بعد وفاة أمها.

وتوفيت هدى سلطان في يوم 5 يونيو 2006، عن عمر يناهز 80 عاما، وذلك بعد 50 يوم فقط من رحيل ابنتها «مها».

أعمال الفنانة هدى سلطان

أشهر أعمال هدى سلطان في الدراما المصرية منها «"البحث عن السعادة"، "مذكرات ضرة"، "زمن العطش"، "رد قلبي"، "هارون الرشيد"، "حواء والتفاحة"، دموع الشموع"، "ليالي الحلمية"، الجزء الأول».

أما عن السينما فقد قدمت الكثير من الأعمال الفنية، منها «"نساء بلا رجال"، "مكتوب على الجبين"، "حميدو"، "بيت الطاعة"، "تاكسي الغرام"، "المجد"، "كهرمان"، "نساء محرمات"، "نهاية الطريق"، "سوق السلاح"، وآخرهم "من نظرة عين"» التي ظهرت فيه كضيفة شرف.

أقرا المزيد:

وسم «نطالب بالغاء مصارعه النساء» يتصدر الترند في سلطنة عُمان

تفاصيل ضبط مصنع أسلحة في مصر

أرباح قياسية لشركة الإنترنت الصينية «تنسنت»

أهم الأخبار