نصائح للحفاظ على نشاطك والتغلب على الكسل

نصائح للحفاظ على نشاطك والتغلب على الكسل
التغلب على الكسل والحفاظ على النشاط
القاهرة: «خليجيون»

البقاء نشطًا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة البدنية والعقلية، إذ يساعد على تقليل أو الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكتة الدماغية والسكري وبعض أنواع السرطان.

ويقلل من مخاطر المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة، حيث تساعد التمارين الرياضية على تقليل أعراض التوتر والقلق والاكتئاب، وتعزز الوظيفة الإدراكية المزاجية، وتحسن جودة النوم ومدته واتساقه، وتعزز مستويات الطاقة، وتقلل من التعب، وتحسن الوظيفة البدنية بشكل عام، وفق موقع مايو كلينك.

طرق للحصول على أسلوب الحياة النشط

المشي السريع

التوصية الأولى هي المشي السريع بسرعة 3-4 أميال في الساعة أو أسرع، حيث يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز الحالة المزاجية، وزيادة الطاقة.

تمارين وزن الجسم

إن تمارين وزن الجسم مثل القرفصاء، والضغط، والطعنات، والتمارين الخشبية، واليوغا والبيلاتس يمكن أن تساعد في بناء القوة، وتحسين المرونة، وتعزيز التوازن.

لا تجلس لفترة طويلة

للحفاظ على نمط حياة نشط، تجنب الجلوس لفترات طويلة، وحاول الحد من الجلوس لأكثر من 30 دقيقة في المرة الواحدة، هناك العديد من الآثار الجانبية للجلوس لفترة طويلة، ويمكن أن يؤدي إلى أمراض مزمنة وانخفاض الوظيفة البدنية.

تقليل وقت الشاشة

قلل من الوقت الذي تقضيه أمام الشاشات، أو شاهد التلفاز، أو مارس ألعاب الفيديو، أو انخرط في أنشطة أخرى خاملة يمكن أن تؤدي إلى بطء عملية التمثيل الغذائي، وتيبس المفاصل والعضلات.

ممارسة التمارين الرياضية

يجب أن تصبح التدريبات جزءًا من روتينك إذا كنت ترغب في الحفاظ على نمط حياة نشط، يمكن أن تساعدك تمارين اليوغا الأساسية وتدريبات المقاومة وتمارين القوة على البقاء بصحة جيدة ونشاطًا.

استمع إلى جسدك

في حين أن البقاء نشطًا أمر مهم، فمن المهم أيضًا التوقف عندما تحتاج إلى ذلك، من الجيد الانتباه إلى إشارات جسمك والراحة أو تعديل الأنشطة عند الحاجة لتجنب الإرهاق والإصابات.

تناول الطعام بشكل جيد

من المهم جدًا تناول مجموعة واسعة من الأطعمة الصحية للحفاظ على نمط حياة نشط، يجب عليك تناول ما يكفي من الكربوهيدرات لمواصلة نشاطك أثناء جلسات التمرين، يجب عليك تضمين الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، وكذلك الحليب والجبن واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن والبيض والمكسرات والبقول في نظامك الغذائي اليومي.

تناول الطعام في الوقت المحدد

تناول الطعام في الوقت المحدد يمكن أن يساعدك على تلبية طاقتك اليومية وكذلك احتياجاتك الغذائية، وهذا يساعدك على هضم طعامك بشكل أفضل. من الأفضل أن تتناول وجبتك الأولى خلال أول ساعتين من الاستيقاظ.

بقاء الجسم رطب

يساعد الماء على تنظيم العديد من الوظائف في أجسامنا، فهو يساعد على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي وإزالة السموم من الجسم، الترطيب الجيد هو المفتاح للبقاء نشيطً.

أقرا المزيد:

تايلور سويفت وكاميلا هاريس أحدث ضحايا «روبوت» ماسك

بالأسماء.. شركات طيران علقت رحلاتها تحسبا للضربة الإيرانية

خليجيون| 3 أهداف لاتفاق التعاون العسكري المصري مع الصومال

أهم الأخبار