الكويت تستعين بالنمسا لاستغلال الطاقة الشمسية

الكويت تستعين بالنمسا لاستغلال الطاقة الشمسية
سفير الكويت في جولة بمحطة توليد طاقة شمسية بالنسما
القاهرة: خليجيون

بحث سفير الكويت لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا طلال الفصام مع مسؤولي شركة (بورغنلاند انرجي) الرائدة في مجال انتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح استكشاف آفاق وسبل التعاون المحتمل في قطاع الطاقة المتجددة.

وقال السفير الفصام اليوم الجمعة إن ذلك جاء خلال زيارة قام بها إلى مقر الشركة الكائن بولاية بورغنلاند شرق النمسا، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأشار إلى أن الطاقة المتجددة تعد عنصرا أساسيا في استراتيجية الطاقة الطويلة المدى للكويت موضحا «اننا نتطلع إلى استكشاف الشراكات التي تتماشى مع أهدافنا وقد فتحت مناقشاتنا اليوم الباب أمام إمكانيات مثيرة للتعاون والاستثمار يمكن أن تحقق فوائد كبيرة لكل من الكويت والنمسا».

كما لفت إلى أن الزيارة تأتي في إطار التزام الكويت المستمر بتنويع مصادر الطاقة بما في ذلك مجال الطاقة المتجددة كجزء من استراتيجية رؤية الكويت 2035.

وذكر البيان ان السفير الفصام قام بجولة شاملة لمرافق الشركة المتخصصة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح كما تم تقديم عرض تفصيلي حول أحدث الابتكارات في التكنولوجيا الصديقة للبيئة من أجل انتاج الكهرباء وتخزينها وكيفية الربط ما بين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأوضح البيان ان المناقشات ركزت على كيفية استفادة الكويت من هذه التطورات العلمية لتعزيز قدرتها في مجال الطاقة المتجددة وتقليل الانبعاثات الكربونية والمساهمة في الجهود العالمية لتحقيق الاستدامة.

إستراتيجية الطاقة المتجددة في الكويت

وتهدف إستراتيجية الطاقة المتجددة في الكويت الحصول على قدرة تبلغ 22 غيغاواط بحلول عام 2030، لموازنة الطاقة الإنتاجية من النفط التي تزيد عن 3 ملايين برميل يوميًا.

في بداية العام الجاري، طرحت هيئة مشروعات الشراكة الكويتية مناقصة لبناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 1 غيغاواط بالقرب من مدينة الكويت، حسب موقع الطاقة.

ومع ذلك، من المتوقع أن تمثّل قدرة الطاقة المتجددة في الكويت أقل من 10% من إجمالي إنتاجها من الكهرباء بحلول نهاية عام 2030، حسبما ذكرت «أريبيان غلف بزنس أنسايت».

وتستهدف إستراتيجية الطاقة المتجددة في الكويت تركيب مزارع الطاقة الشمسية الموزعة أو المركبة على أسطح المباني، ومن ثم تشتري الدولة الطاقة التي ستنتجها مزارع الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

اقرأ المزيد

الدولار يسجل أكبر مكاسبه خلال شهر

مباحثات كويتية - بريطانية بشأن القضايا الإقليمية

سيناريو إيراني: هل يعاود محمد بن سلمان معاداة طهران في ولاية ترامب؟

أهم الأخبار