وفاة ألان ديلون تستحضر جدل «الموت الرحيم».. هل يختاره الأسير؟ (خاص)

وفاة ألان ديلون تستحضر جدل «الموت الرحيم».. هل يختاره الأسير؟ (خاص)
آلان ديلون
القاهرة: منار إبراهيم

أعادت وفاة الممثل الفرنسي العالمي ألان ديلون إلى الأذهان طلبه الموت الرحيم في عام 2022، وهو ما اعتبره عالم ازهري مصري «حرام شرعا» حتى في لحظة الأسر في قبضة الأعداء.

مع اشتداد آلام المرض أراد آلان ديلون، الذي ودع عالما عن 88 عاما، إنهاء حياته بـ «الموت الرحيم»، والممثل الشهير: منذ عامين «أؤمن بأن الشخص يجب أن يرحل في هدوء دون الحاجة إلى المرور بالمستشفيات والحقن والأدوية».

ما هو الموت الرحيم

يقع الموت الرحيم لحظة حصول الشخص على عقار مساعد أو تناوله بنفسه، وينقسم إلى موت رحيم سلبي وآخر نشط، إذا تلقى شخص ما حقنة تحتوى على عقار مميت بالأوردة الدموية، فهو بذلك يستفيد من المساعدة على الموت الرحيم.

ولكن إذا اعطى الطبيب العقار للشخص، فهذا ما يعرف بـ «الموت الرحيم النشط»، الذي لا يزال محظوراً في العديد من الدول حول العالم، على الرغم من أن بعض الدول أصبح بها مسموح الموت الرحيم بأشكال مختلفة وأنواع.

رأي علماء الأزهر في قضية الموت الرحيم

ويعلق الدكتور احمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية جامعة الازهر مسندا إلى الآيات القرانية التي تؤكد أن الموت الرحيم جريمة في حق الشخص فقال: «أولاُ ربنا قال في القرآن الكريم (.. وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا )، (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )، { ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا).

ويوضح «لا يعرف الإسلام القتل الرحيم، بل على المرض الميؤوس من شفائه، أن يواظب على العلاج إلى أخر لحظة في حياته، يعني الفقهاء».

ويضيف «فقهاء التراثي قالوا لو أن أسيرا من المسلمين وقع خيره الأعداء بين الموت بالامتناع عن الأكل والشرب، أو القتل السريع، يتوجب عليه أن يختار ميتة تؤخر أجله أكبر قدر من الزمن، لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا».

ويؤكد «الموت الرحيم ممنوع شرعاً ومن يقدم عليه فهو في خكم القتل العمد، ويقتص منه شرعاً».

وعن السماح للقتل الرحيم في الدول الأوروبية أجاب الدكتور أحمد قائلا: «فرق شاسع بين الغرب وعالمنا الإسلامي، إذ أنهم يتبعون المادة، في مقاب قيم تربوية وإسلامية نبعها القرآن والسنة النبوية».

ويتبع بالقول «أوروبا أو الأطباء الذين يعملون في الموت الرحيم ليسوا مرجعا لنا».

أقرا المزيد:

نعاه إعلاميون خليجيون.. سلطنة عمان تودع عبد العزيز الرواس مستشار قابوس السابق

بعد رحيله.. كيف كانت أخر أيام ألان ديلون؟

الفن السابع يودع آلان ديلون.. تاريخ أسطوري وحياة غامضة

أهم الأخبار