اتصال مفاجئ من بلينكن لأمير قطر بعد عودته من الدوحة

اتصال مفاجئ من بلينكن لأمير قطر بعد عودته من الدوحة
امير قطر تميم بن حمد آل ثاني. (أرشيفية)
الدوحة: «خليجيون»

تلقى أمير القطر، تميم بن حمد آل ثاني اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن بعد ما أفادت الأنباء عن أعتذار الأول عن لقاء رسمي بسبب وعكة صحية أثناء زيارة بلينكن قطر أمس ضمن جولة رسمية في المنطقة.

وتستمر قطر والولايات المتحدة الأميركية في مباحثات بشأن تطور الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، في محاولة من الجانبين للوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار بالقطاع.

وبحث أمير قطر مع وزير الخارجية الأميركي، جهود الوساطة المشتركة بين الجانبين في ملف الحرب على قطاع غزة، خلال اتصال هاتفي استقبله الأمير القطري اليوم، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

واستعرض الجانبان تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية إضافة إلى العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

جولة بلينكن لمنع التصعيد الأقليمي

وكان بلينكن وصل في وقت متأخر أمس إلى العاصمة القطرية قادما من العلمين على ساحل مصر الشمالي حيث شدّد إثر لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي على «أهمية مواصلة العمل لتجنب تصعيد اقليمي»، بينما دعا السيسي من جانبه الى «إنهاء الحرب» في غزة.

وكان مقرراً أن يلتقي بلينكن في الدوحة أمير قطر، لكنّ وكالة فرانس برس نقلت عن مسؤول أميركي القول إن الشيخ تميم بن حمد شعر بتوعك وسيستعاض عن اللقاء بمحادثة هاتفية ستجرى قريبا.

ومع غياب رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في جولة خارجية، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية القطري، أجرى بلينكن محادثات مع مسؤول بالوزارة.

وافادت وكالة الأنباء القطرية (قنا) إلى أنه جرى خلال اجتماع الوزير. الأميركي مع وزير الدولة بوزارة الخارجية محمد بن عبد العزيز بن صالح الخليفي. استعراض «مستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب».

وفي وقت لاحق فجر الأربعاء، أفادت (قنا) أنّ الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أجرى من كانبيرا حيث يقوم بزيارة رسمية اتصالا هاتفيا بالوزير الأميركي استعرض خلاله الرجلان «آخر تطورات جهود الوساطة المشتركة» حول وقف النار في غزة.

وقالت (قنا) إنّ المسؤول القطري شدّد على أهمية التوصل لاتفاق «يؤدي إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الأسرى والمحتجزين ويجنّب المنطقة تبعات التصعيد الإقليمي»، مؤكّداً «التزام دولة قطر دورها في الوساطة إلى جوار الشركاء» في مصر والولايات المتحدة و«استمرار جهودها واتصالاتها سعيا نحو إنهاء الحرب وإرساء السلام في المنطقة».

أقرأ المزيد

مفاجأة تستقبل مرشح رئاسة حاول الهروب من تونس

تفاصيل جنازة آلان ديلون في وسط فرنسا

ماذا دار في اتصال وزير الخارجية السعودي بمسؤول الاتحاد الأوروبي؟

أهم الأخبار