اجتماع سري في القاهرة مع وفدين أميركي وإسرائيلي

اجتماع سري في القاهرة مع وفدين أميركي وإسرائيلي
غزة
القاهرة: «خليجيون»

استقبلت القاهرة وفدين من أميركا والاحتلال الإسرائيلي، الخميس، لاستكمال مقترح وقف إطلاق النار في غزة وتفاصيل الهدنة بين طرفي الصراع وبحث تطويرات التصعيد الإقليمي بالمنطقة.

اجتماع في القاهرة

وقال مصدران أمنيان مصريان إن «وفدين من الولايات المتحدة وإسرائيل بدآ جولة جديدة من الاجتماعات في القاهرة اليوم الخميس بهدف حل الخلافات حول مقترح لهدنة في قطاع غزة لإنهاء أكثر من عشرة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)»، وفق وكالة رويترز.

القاهرة تستقبل وفد قطري الجمعة

وأضاف المصدران أن «مسؤولين مصريين وأميركيين اجتمعوا سعيا للتوصل إلى حلول وسط بشأن توفير الأمن على الحدود بين مصر والقطاع الفلسطيني بعد الانسحاب العسكري الإسرائيلي الذي تطالب به حماس».

وتابعا «من المقرر تقديم المقترحات إلى المسؤولين الإسرائيليين في وقت لاحق من يوم الخميس وأن من المقرر أيضا أن ينضم وفد قطري إلى المحادثات يوم الجمعة».

تسجيل الدخول

الأقسام

الوسطاء يجتمعون بالقاهرة في محاولة لسد الثغرات في مقترح هدنة غزة

reuters_tickers

تم نشر هذا المحتوى على22 أغسطس 2024 - 23:33

3دقائق

القاهرة (رويترز) - قال مصدران أمنيان مصريان إن وفدين من الولايات المتحدة وإسرائيل بدآ جولة جديدة من الاجتماعات في القاهرة يوم الخميس بهدف حل الخلافات حول مقترح لهدنة في قطاع غزة لإنهاء أكثر من عشرة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وأضاف المصدران أن مسؤولين مصريين وأمريكيين اجتمعوا سعيا للتوصل إلى حلول وسط بشأن توفير الأمن على الحدود بين مصر والقطاع الفلسطيني بعد الانسحاب العسكري الإسرائيلي الذي تطالب به حماس.

وأضافا أن من المقرر تقديم المقترحات إلى المسؤولين الإسرائيليين في وقت لاحق من يوم الخميس وأن من المقرر أيضا أن ينضم وفد قطري إلى المحادثات يوم الجمعة.

وتلعب مصر والولايات المتحدة وقطر دور الوساطة في مفاوضات متقطعة على مدى شهور لتأمين وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين وسجناء فلسطينيين.

وبرزت مطالب إسرائيلية ببقاء قوات احتلال بطول ممر نتساريم عبر قطاع غزة، وكذلك في ممر فيلادلفيا بين غزة ومصر، باعتبارها أكبر عقبة أمام التوصل إلى اتفاق.

وتريد مصر وحماس انسحاب إسرائيل من ممر فيلادلفيا. وتزعم إسرائيل إن حماس تستخدم المنطقة لجلب الأسلحة إلى غزة. وتقول مصر إنها أغلقت طرق التهريب.

وتأتي الاجتماعات في القاهرة يومي الخميس والجمعة في أعقاب زيارة قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المنطقة وفشلت في تحقيق انفراجة في المفاوضات.

واستشهد أكثر من 40 ألف شخص في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر، بحسب إحصاءات السلطات الصحية الفلسطينية.

وتوغلت دبابات إسرائيلية في عمق القطاع الساحلي يوم الخميس بعد ساعات من ضغط الرئيس الأميركي جو بايدن على رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الحاجة الملحة إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار.

اقرأ المزيد

التحقيقات الكويتية تكشف تفاصيل مثيرة عن «غول الغلابة»

الشركات الإماراتية تضخ 1.4 مليار دولار استثمارات بالسوق الصينية

غزة تهيمن على مباحثات السعودية والعراق

أهم الأخبار