بعد مساع إدراجها في قائمة اليونسكو.. أبرز المعلومات عن جزيرة «فيلكا» الكويتية

بعد مساع إدراجها في قائمة اليونسكو.. أبرز المعلومات عن جزيرة «فيلكا» الكويتية
أعضاء الصندوق الدولي للمعالم مع مسؤولين كويتيين
القاهرة: خليجيون

وقع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي مع منظمة الصندوق الدولي للمعالم مذكرة تفاهم في مسعى لإدراج جزيرة فيلكا بقائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للتراث العالمي.

وشارك في توقيع المذكرة كل من الأمين العام للمجلس الدكتور محمد الجسار بحضور سفيرة دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخة الزين الصباح والمدير التنفيذي للصندوق الدولي للمعالم بيندكت دي مونتلور في مقر المنظمة بمنطقة (مانهاتن) مساء أمس الخميس.

ما هي جزيرة فيلكا؟

و جزيرة فيلكا الكويتية تقع في الركن الشمالي الغربي من الخليج العربي على بعد 20 كيلومتر من سواحل مدينة الكويت، حيث يبلغ طولها فيلكا نحو 12 كيلومترا وعرضها 6 كيلومترات وتبلغ مساحتها الإجمالية 43 كيلومترا2 وأعلى ارتفاع للجزيرة هو 10 أمتار، ويبلغ طول الشريط الساحلي للجزيرة 38 كيلومترا.

كانت الجزيرة محطة تجارية مهمة على الطريق البحري بين حضارات بلاد ما بين النهرين والحضارات المنتشرة على ساحل الخليج العربي، اعتبرت الجزيرة مركزا دينيا قديما ذا شأن مهم في الخليج في العصور القديمة.

كذلك كانت سبّاقة في تأسيس إحدى أول المراكز الحضرية في منطقة الخليج العربي، فخلال العصر الدلموني، أي منذ حوالي 3000 سنة ق.م في الفترة التي شهدت بروز الحضارة الإنسانية في البحرين، كان سكان فيلكا قد أسسوا حضارتهم وديانتهم الخاصة.

جزيرة فيلكا شهدت 5 حضارات

ويؤكد الجسار عقب مراسم توقيع المذكرة أهمية جزيرة فيلكا في الكويت والخليج والعالم أجمع والتي يعود تاريخها إلى 4200 عام.

وأضاف الجسار أن الجزيرة شهدت 5 حضارات متعاقبة وكانت مأهولة بالسكان حتى قبل 34 عاما عندما شن الغزو العراقي على البلاد في 1990.

ولفت إلى أن المجلس في طور تجهيز ملف إدراج فيلكا بقائمة التراث العالمي بالتعاون مع منظمة الصندوق الدولي للمعالم من خلال إعداد دراسة شاملة عن الجزيرة ورفع الملف إلى قائمة منظمة (يونسكو) خلال الأعوام المقبلة.

وأوضح أن الدراسة ستتم على عدة مراحل أولها القيام بمسح شامل للمواقع التراثية للجزيرة ويليها إعداد ملف كيفية استثمار هذه المواقع للسياحة الثقافية في فيلكا ومن ثم رفع الملف إلى منظمة (يونسكو).

واعتبر هذه المرحلة مهمة بالنسبة للبلاد في أن يكون لديها موقع مسجل في التراث العالمي موضحا أن غاية هذا التسجيل تكمن في رفع مستوى الكويت الثقافي العالمي بحيث “يكون لدينا مواقع تستثمر للسياحة الثقافية مستقبلا” وذلك في إطار عملية التطوير المقبلة عليها البلاد.

المشروع الأول للمنظمة في دولة الكويت

وفي السياق أعربت رئيسة منظمة الصندوق الدولي للمعالم بيندكت دي مونتلور عن سعادتها بتوقيع المذكرة بين الجانبين لافتة إلى أن تلك الخطوة تعد المشروع الأول للمنظمة في دولة الكويت لإبراز القيمة العالمية الاستثنائية للموارد الثقافية والطبيعية في الجزيرة.

ويعد الصندوق الدولي للمعالم الذي أسس عام 1965 منظمة مستقلة رائدة ومكرسة للحفاظ على العمارة التاريخية ومواقع التراث الثقافي في جميع أنحاء العالم لبناء التفاهم المتبادل بين الثقافات والمجتمعات من خلال العمل الميداني وتقديم المنح والتعليم والتدريب.

اقرأ المزيد

رسالة من السيسي إلى رئيس وزراء اليابان

«خليجيون»| غضب برلماني في مصر من تعديلات المناهج الدراسية

موقف صعب لمواطن إماراتي بالصحراء.. واعتذار من السعودية.. ما القصة؟

أهم الأخبار