بعد «غول الغلابة».. مجزرة مواقع وهمية في الكويت

بعد «غول الغلابة».. مجزرة مواقع وهمية في الكويت
وزارة الداخلية الكويتية (الإنترنت)
الكويت: «خليجيون»

اعلنت وزارة الداخلية الكويتية اليوم السبت حجب 392 موقعاً وهمياً، من بينها مواقع تمتهن عمليات النصب والاحتيال عبر انتحال صفة شركة الدرة لاستقدام وتشغيل العمالة المنزلية.

التحرك الكويتي جاء إثر أنباء نقلتها صحيفة «الراي» الكويتية عن مصدر أمني لم تسمه القول إن «غول الغلابة»، الذي جرى توقيفه أخيراً تمهيداً لإبعاده عن البلاد اعترف خلال التحقيقات، بأنه دخل الكويت، قبل سبع سنوات، بفيزا عمل مقابل 800 دينار دفعها لإحدى الشركات من أجل الحصول على إقامة لمدة سنتين.

وذكرت وزارة الداخلية الكويتية في بيان إلى حجب 52 موقعاً تنتحل صفة شركة الدرة لاستقدام وتشغيل العمالة المنزلية، وكذلك إيقاف أكثر من 662 خط هاتف واتساب كويتي احتيالي، منها (65%) متعلق بانتحال صفة الشركة.

وأكدت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية أنها مستمرة في رصد ومتابعة المواقع الإلكترونية الوهمية وحجبها أولًا بأول، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لمكافحة هذه الأنشطة الوهمية وغير القانونية، وحماية المواطنين والمقيمين من الوقوع ضحايا لمثل هذه العمليات الاحتيالية.

ودعت وزارة الداخلية الكويتية الجميع إلى «ضرورة التعامل مع المواقع والجهات الموثوقة فقط، والتحقق من مصداقيتها قبل القيام بأي عمليات شراء أو مصادقة عبر تطبيق هويتي أو تعاملات مالية أو الدخول على روابط وهمية من محركات البحث أو الدعايات الإعلانية في مواقع التواصل الاجتماعي».

وشددت على «أهمية قراءة اسم الموقع وتوخي الحذر من مواقع (wixsite) لضمان حماية الأموال والمعلومات الشخصية، وعدم الوقوع في عمليات النصب والاحتيال».

وسبق أن ذكرت وسائل إعلام كويتية أن التحقيقات التي أجرتها الإدارة العامة لشؤون الإقامة مع المصري الملقب بـ«غول الغلابة»، كشفت عن شريك مصري في شركة يتاجر بالإقامات استقدمه وغيره من العمالة السائبة مقابل 800 دينار.

وبينت التحقيقات أن الشركة اصدرت شهادة راتب له بـ450 ديناراً، تحت مسمى مهنة سائق عند وصوله الكويت، كي تنطبق عليه الشروط اللازمة لحصوله على رخصة قيادة وإحضار عائلته التحاق بعائل.

التحقيقات مع غول الغلابة

وكشفت التحريات أن الشركة تخص مواطناً وشريكاً له من الجنسية المصرية، والأخير يملك نسبة 49% ومفوّض بالتوقيع، وهو من تقاضى 800 دينار من «غول الغلابة»، لافتاً إلى ضبط الشريك المصري، وبمواجهته، اعترف بأنه يأخذ المال مقابل إحضار عمالة سائبة من بلاده.

وجرى ضبط مجموعة من المُستقدمين من قبله، تم التوصل إليهم وهم من الجنسية ذاتها، وبمُواجهتهم اعترفوا جميعاً بأنهم دفعوا 800 دينار للشريك المصري من أجل إصدار فيزا عمل داخل الكويت، ويكون وضعهم سائباً، وتم حجزهم جميعاً بعد تسجيل قضية الاتجار بالإقامات.

وفي منتصف أغسطس الجاري، تمكنت الأجهزة الأمنية في الكويت من القبض على شخص من الجنسية المصرية ظهر بمقطع فيديو أثناء قيامه بجمع تبرعات مالية من غير إذن الجهات المعنية.

ووفق جريدة «الجريدة» الكويتية، تبين أن هذا الشخص مخالف لقانون الإقامة والعمل، وجار اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بحقه تمهيدا لإبعاده عن البلاد.

اقرأ المزيد

البرهان يتمسك برفض محادثات جنيف: «سنحارب 100 عام»

في تغريدة.. ساويرس يشيد بجهود الحكومة في مشروع الهرم

مصر تطلع إيران على آخر تطورات وساطة غزة

أهم الأخبار