ظهور نادر لفريدة فهمي أيقونة فرقة رضا الشعبية في مصر

ظهور نادر لفريدة فهمي أيقونة فرقة رضا الشعبية في مصر
فريدة فهمي بصحبة خالد منتصر. (فيسبوك)
القاهرة:«خليجيون»

روى الكاتب المصري د.خالد منتصر بعض تفاصيل لقاء نادر مع الفنانة فريدة فهمي، التي عرفت في ستينات القرن الماضي بأنها «أيقونة» فرقة رضا الشعبية الشهيرة.

وكتب خالد منتصر تعليقا على صورة جمعته بالفنانة المصرية: «فريدة فهمي أيقونة فرقة رضا.. وخلفنا صورة المهندس حسن فهمي التي رسمها بيكار، حسن فهمي الرجل المستنير الذي سبق عصره فكراً وروحاً وقلباً شاباً لا يشيخ»، وذلك في منشور عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وأضاف خالد منتصر «ذكريات فريده فهمي التي حكتها لي لابد أن تكتب.. بداية من حلم تأسيس فرقة رضا مروراً بالروتين الذي أراد تحويلها لفرقة موظفين ونهاية برحيل المبدعين علي ومحمود رضا».

وتابع «فريده فهمي الشياكة والرقي.. جمعت بين روح المصري ابن البلد حسن فهمي، والأم الانجليزية العظيمة التي أصرت على أن تظل في مصر بلدها الثاني».

واختتم «شكراً للعظيمة المحبة الرقيقة الفنانة فريده فهمي.. .جلسة مع مصر التي كانت.. مصر السماحة والتنوع والبوتقة التي تحتضن الجميع وتشع حضارة وفناً.. لها كل الحب والتقدير».

من هي فريدة فهمي؟

وعرفت فريدة فهمي باعتبارها أهم الراقصات في تاريخ الرقص الاستعراضي المصري، وكانت البطلة والنجمة الأولي لفرقة رضا ومن مؤسسيها مع زوجها علي رضا شقيق الفنان محمود رضا.

وحسب صحيفة «اليوم السابع» المصرية، ولدت فريدة فهمي في 29 يونيو 1940، ونشأت في منزل يهتم بالفن لأب مصري وأم إنجليزية، فوالدها المهندس حسن فهمي، اعترف بموهبتها لأول مرة حين سمح لها الرقص في مدرج كلية الهندسة وهي في الثامنة من عمرها، وساعدها في تنمية شغفها بالرقص الشرقي فاشترى لها بدلة رقص قبل أن تكمل العاشرة من عمرها، وساندها في دراستها الجامعية.

درست فريدة اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة القاهرة ولوالدتها دور كبير أيضًا في نجاح فرقة رضا، إذ صممت ونفذت والدة فريدة كل ملابس الفرقة بدءًا من اختيار الأقمشة وألوانها ومدى ملاءمتها لكل عرض.

فريدة فهمي حصلت على دكتوراه في الرقص الإيقاعي بالولايات المتحدة الأميركية، وأصبحت بعد ذلك واحدة من أشهر راقصات السينما المصرية التي كانت أحد أهم عناصر فرقة رضا.

خاضت فريدة فهمى العديد من التجارب التمثيلية في السينما فقد قدمت 10 أفلام، وكانت المشاركة الأولى من خلال الفيلم العربي «فتى أحلامى» أمام العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، كما حصلت على بطولة فيلم من سلسلة أفلام إسماعيل ياسين الشهيرة وهو «إسماعيل يس في البوليس الحربى» عام 1958 وحققت من خلاله شهرة كبيرة.

ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها الفنانة فريدة فهمي،

«غريبة» عام 1958، «ساحر النساء» عام 1958، «جميلة» عام 1958، «الأخ الكبير» عام 1958، «إجازة نصف السنة» عام 1962، «غرام في الكرنك» عام 1962، «حرامي الورقة» عام 1070، «أسياد وعبيد» عام 1978، حسب اليوم السابع.

اعتزلت التمثيل والرقص وهي في السن الـ43 عاما، ونالت مؤخرا تكريم خلال فاعليات الاحتفال بالمرأة المصرية وعيد الأم من جانب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، وأعربت عن سعادتها الكبيرة بهذا التكريم.

اقرأ المزيد

إعلان جدول انسحاب القوات الأميركية من العراق

مع ضعف المنافسة.. «تبون» يفوز بولاية ثانية في رئاسة الجزائر

قطر تستضيف مؤتمرا عالميا احتفالا بذكرى «العام الدولي للأسرة»

أهم الأخبار