مصر توقع اتفاقيات لتنفيذ 6 مشروعات كهربائية جديدة

مصر توقع اتفاقيات لتنفيذ 6 مشروعات كهربائية جديدة
موظف في الكهرباء بمصر في غرفة تخفيف الأحمال
القاهرة: خليجيون

وقعت مصر اتفاقيات لتنفيذ 6 مشروعات جديدة، من شأنها أن تُسهم في الخطط الحكومية الرامية لخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري.

و شهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الخميس مراسم توقيع اتفاقيات تنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقات الجديدة والمتجددة بنظام «بي أو أو» (BOO) بقدرة إجمالية تصل إلى 2150 ميغاواط، منها 1100 ميغاواط تخزين بنظام البطاريات.

ويأتي توقيع الاتفاقيات، في إطار توجه القاهرة نحو الإستراتيجية الوطنية للطاقة المتكاملة والمستدامة، التي تستهدف الوصول بنسبة الطاقة المتجددة في مصر في مزيج الكهرباء إلى 42% بحلول 2040، واستمرار العمل على تحديثها حتى عام 2040.

تأتي المشروعات الجديدة في ضوء التطورات العالمية المتعلقة بتقنيات الطاقة المتجددة، وتطوير أنظمة تخزين الكهرباء والاتجاه الجديد نحو الهيدروجين الأخضر، واعتماد إستراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون بوصفه مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب.

مشروعات أميا باور

شملت اتفاقيات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في مصر التي جرى توقيعها اليوم الخميس، اتفاقية بين هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة «أميا باور» إحدى شركات مجموعة النويس الإماراتية للاستثمار، لتنفيذ مشروع إنتاج كهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط، مع نظم بطاريات تخزين الكهرباء بقدرة 600 ميغاواط/ساعة، في منطقة بنبان بأسوان «أبيدوس 2».

كما جرى توقيع ملحق اتفاقيات لإضافة 300 ميغاواط تخزين بالبطاريات للمشروع القائم بقدرة 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية في منطقة كوم أمبو بأسوان «أبيدوس 1» باستثمارات تتخطى 800 مليون دولار

اقرأ

رسالة مفاجئة من السنوار إلى حسن نصر الله

رسالة مفاجئة من السنوار إلى حسن نصر الله

تنديد حقوقي بـ«تزايد» أحكام الإعدام بالسعودية

أهم الأخبار