إطلاق نموذج للذكاء الصناعي قادر على «التفكير»

إطلاق نموذج للذكاء الصناعي قادر على «التفكير»
روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي. (أ ف ب)
القاهرة: خليجيون

أطلقت شركة «أوبن إيه آي»، الخميس، نموذج الذكاء الصناعي التوليدي الجديد «o1» القادر على التفكير والإجابة عن أسئلة أكثر تعقيدا، وخصوصا في مجال الرياضيات، فيما تأمل مبتكرة «تشات جي بي تي» من خلاله الحدّ من احتمالات الهلوسة التي تصيب أحيانا هذا النوع من البرامج.

وأكدت «أوبن إيه آي» في بيان نُشر عبر الإنترنت أن «o1 يفكّر قبل إعطاء الإجابة»، بحسب وكالة «فرانس برس».

ويشكّل إطلاق هذا النموذج خطوة جديدة للشركة نحو تحقيق هدفها المتمثل في تطوير الذكاء الصناعي «العام»، أي الذكاء الصناعي المشابه لذكاء البشر.

الذكاء الصناعي

وتوجه رئيس «أوبن إيه آي»، سام ألتمان، عبر منصة «إكس»، بالتهنئة إلى فرق عمل شركته على هذا «النموذج الجديد: الذكاء الصناعي القادر على التفكير بطريقة معقدة وعامة».

لكنّه أقرّ بأن هذه التكنولوجيا «لا تزال غير كاملة، ولا تزال محدودة، وتبدو أكثر إبهارا عند استخدامها للمرة الأولى، مما تبدو بعد استخدامها لمزيد من الوقت».

قدرة على إنشاء محتوى آخر غير النصوص

ووفرت الشركة الإصدار التجريبي من «o1» اعتبارا من الخميس، والذي سيكون متاحا في مرحلة أولى لمن يستخدمون «تشات جي بي تي» مقابل رسم مدفوع.

وقالت الوكالة الفرنسية إنها أجرت اختبارا لنموذج «o1» بطرح أسئلة منطقية بسيطة عليه، فحقق النتائج نفسها التي حققها GPT-4o، لكنه استغرق المزيد من الوقت وأعطى تفاصيل أكثر عن إجاباته، بدلا من أن يولّدها على الفور تقريباً.

وثمة فارق آخر يتمثل في عدم قدرة النموذج الجديد في الوقت الراهن، على معالجة أو إنشاء محتوى آخر غير النصوص.

ويأتي إطلاق o1 في وقت تسعى شركة «أوبن إيه آي» إلى جمع اكتتابات ترفع قيمتها إلى نحو 150 مليار دولار، مما يجعلها واحدة من أغلى الشركات غير المدرجة في البورصة في العالم، وفقا لوسائل إعلام أميركية.

وتشمل قائمة المستثمرين المكتتبين مجموعة «مايكروسوفت» وشركة «نفيديا» العملاقة لتصنيع الرقائق. كذلك تداولت وسائل الإعلام أسماء جهات أخرى كمجموعة «آبل» التي تستخدم أصلا تكنولوجيا الشركة الناشئة في نظامها الجديد للذكاء الصناعي التوليدي، وشركة الأسهم الخاصة «ثرايف كابيتال»، وشركة «إم جي إكس» للاستثمار التكنولوجي التي أسّسها مجلس الذكاء الصناعي والتكنولوجيا المتقدِّمة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ المزيد

عُمان تشارك في «الأولمبياد الخاص» بسويسرا

بعد تفشيه في ايطاليا.. ما هو فيروس اللسان الأزرق؟

صفقة إماراتية تتجاوز 4.38 مليار درهم.. إليك التفاصيل

أهم الأخبار