من جولة مدريد.. مصر تجدد رفضها للتواجد الإسرائيلي في «فيلادلفيا»

من جولة مدريد.. مصر تجدد رفضها للتواجد الإسرائيلي في «فيلادلفيا»
وزير الخارجية المصري مع نظيره الإسباني
القاهرة: «خليجيون»

قال وزير الخارجية المصري، الدكتور بدر عبد العاطي أن مصر ترفض التواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وأشار إلى ما يفرضه ذلك من «انخفاض في وتيرة دخول المساعدات لقطاع غزة، في الوقت الذي تستخدم فيه إسرائيل الجوع كسلاح ضد الفلسطينيين وترفض تشغيل معابرها للقطاع بصورة كاملة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزة وفقاً لالتزاماتها القانونية كقوة احتلال».

وكانت مصر شاركت في الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، والذي انعقد بمدينة مدريد اليوم الجمعة. وفق صفحة رئاسة الوزراء الرسمية.

وتناول الوزير المصري خلال الاجتماع« الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والانتهاكات الإسرائيلية اليومية للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك من خلال استهداف المدنيين الفلسطينيين».

دعم مصر الكامل

وقال أن بلاده تقدم «الدعم لكافة الجهود الهادفة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة».

وشدد على «أنه قد حان الوقت للمجتمع الدولي بأن يضطلع بجهوده لوقف العدائيات وضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي وإدخال المساعدات الإنسانية بصورة سريعة وآمنة ودون عوائق».

وشدد أيضا على « أن ذلك التواجد يأتي لأهداف سياسية، حيث يهدف لمنع عودة السلطة الفلسطينية الشرعية لغزة، وتقويض جهود الوساطة التي تضطلع بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين».

وأكد تصميم بلاده «الاستمرار في الانخراط مع كافة أطراف المجتمع الدولي لتطبيق حل الدولتين والقائم على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4 يونيو 1967».

وأضاف «الاعتراف بتلك الدولة وعضويتها الكاملة في الأمم المتحدة هما خطوة رئيسية لتحقيق هذا الهدف، وأن الاعتراف بتلك الدولة يعد حقاً للشعب الفلسطيني وواجباً على المجتمع الدولي».

وتستضيف إسبانيا اجتماعا رفيع المستوى يوم الجمعة بمشاركة عدد من الدول الإسلامية والأوروبية لبحث سبل إنهاء الحرب الدائرة في قطاع غزة.

أقرأ المزيد

3 نساء بين ضحايا انهيار عقار شبرا بالقاهرة

السعودية وإسبانيا على طاولة نقاش بشأن غزة

نداء خليجي عاجل إلى المجتمع الدولي بشأن كبار السن

أهم الأخبار