بعد حكم بالحبس 20 عاما.. اتهامات لاحقت مدير الأمن السعودي السابق

بعد حكم بالحبس 20 عاما.. اتهامات لاحقت مدير الأمن السعودي السابق
مقر الداخلية السعودية (الشرق الأوسط)
الرياض: «خليجيون»

قرر القضاء السعودي حبس مدير الأمن السابق خالد الحربى

20 عاما وإحالته إلى التقاعد بعد التحقيق معه في مخالفات وتجاوزات عديدة بهدف الاستيلاء على المال العام والانتفاع الشخصي.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية أن التهم الموجهة إلى مدير الأمن العام السعودي سابقا هي ارتكاب عدد من الجرائم منها التزوير والرشوة واستغلال النفوذ. حسبما أفادت قناة العربية.

وقال المصدر «باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد إجراءات التحقيق معه وإحالته إلى المحكمة السعودية المختصة وفق نظام الإجراءات الجزائية وصدر بحقه حكم نهائي يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه من جريمة الرشوة وجريمة التزوير ومعاقبته لقاء ذلك كله بسجنه لمدة (عشر سنوات)، وتغريمه مبلغاً وقدره 1 مليون ريال سعودي يودع في الخزينة العامة للدولة».

استغلال النفوذ الوظيفي لمصالح شخصية

وعلاوة على الاتهام السابق فقد جرى «إدانته بجريمة استغلال نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية جريمة استغلال العقود الحكومية وجريمة اختلاس المال العام ومعاقبته لقاء ذلك بسجنه لمدة (عشر سنوات)، ومصادرة مبالغ الرشــوة التي تحصل عليها البالغة (10.084.303) عشــــرة ملايين وأربعة وثمانون ألفاً وثلاثمائة وثلاثة ريالات وإيداعــها في الخــزينة العامة للدولة».

كما قضت «بإلزامه بــرد المبالغ المختلسة ومجموعها (2.827.000) مليونان وثمانمائة وسبــعة وعشرون ألف ريال للخزينة العامة للدولة، ومصادرة الهدايا العينية أو (ما يعادل قيمتها) المساعدات المالية التي قدمت لأقاربه على سبيل الرشوة والتي بلغت قيمتها الإجمالية (175.000) مائــــة وخمسة وسبعون ألف ريال وإيداعها فــي الخزينــة العــامة للــدولة، ومصادرة أرضين ساعتين تحصل عليهما من الجريمة، وإلزامه برد مبلغ (584، 000) خمسمائة وأربعة وثمانون ألف ريال للخزينة العامة للدولة والذي تحصل عليه من الجريمة».

واعتبرت وزارة الداخلية السعودية أن هذا الإعلان «يؤكد حرص حكومة المملكة العربية السعودية على حماية المال العام ومكافحة الفساد بشتى صوره ومظاهره وتحصين المجتمع ضد من يتعدى عليه أو يستغــل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصــية أو الإضــرار بالمصلحــة العامــة وتطبــيق ما تقضي به الأنظــمة بحق المتجاوزين كائناً من كان».

أقرأ المزيد

3 نساء بين ضحايا انهيار عقار شبرا بالقاهرة

السعودية وإسبانيا على طاولة نقاش بشأن غزة

سر خطير يساعد في الحفاظ على العقل حاداً ومتيقظاً.. إليك التفاصيل

أهم الأخبار