ترامب يثير الجدل بتصريح صادم عن السعودية

ترامب يثير الجدل بتصريح صادم عن السعودية
ولي عهد السعودية ودونالد ترامب (وكالات)
واشنطن: «خليجيون»

أطلق مرشح الجمهوريين للرئاسة الأميركية دونالد ترامب تصريحا مثيرا للجدل عن المملكة العربية السعودية خلال لقاء مفتوح مع أنصاره في فلينت في ولاية ميشيغان، وهي مدينة صناعية تعاني من صعوبات اقتصادية. وفق فرانس برس

وفي معرض حديثه عن استخراج الوقود الأحفوري، قال «لدينا باغرام في ألاسكا. يقولون إنها قد تكون بحجم، أو حتى أكبر، من السعودية بأكملها».

لكن باغرام قاعدة عسكرية في أفغانستان. ولعل ترامب خلط بينها وبين منطقة في ألاسكا يطلق عليها «ملاذ الحياة البريّة الوطني في المنطقة القطبية الشمالية». حسبما ذكرت الوكالة.

وفي يوليو الماضي، وقعت شركة ترامب صفقة مع شركة عقارية في السعودية لبناء برج سكني شاهق هناك، مما يوسع علاقات العائلة الوثيقة مع المملكة. وفق موقع الحرة.

وذكر التقرير أيضا أن «صندوق الثروة السيادية السعودي هو المستثمر الرئيسي في شركة الاستثمار التي أنشأها جاريد كوشنر، صهر ترامب، بعد أن ترك منصبه كمستشار لترامب. ومصدر رئيسي آخر للإيرادات الجديدة لعائلة ترامب هو (لايف غولف)، وهو دوري احترافي مدعوم من الصندوق السيادي».

ولي عهد السعودية ودونالد ترامب (وكالات)
ولي عهد السعودية ودونالد ترامب (وكالات)

علاقة ترامب وولي عهد السعودية

وتربط ترامب مع ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، وكانت أول زيارة خارجية لترامب كرئيس للولايات المتحدة الأميركية إلى العاصمة السعودية الرياض.

وفي أبريل الماضي، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصدرين مطلعين القول أن المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب أجرى في الآونة الأخيرة اتصالا هاتفيا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ونقلت الصحيفة أن شخصان مطلعان على المكالمة أكدا إن «المحادثة كانت ودية وتألفت في معظمها من تبادل المجاملات والأحاديث غير الرسمية حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية».

وقال أحد المصادر: «في مرحلة ما، روج ترامب لأرقام استطلاعات الرأي الخاصة به»، فيما أفاد المصدران بأن «اتفاق التطبيع لم يطرح ولو مرة واحدة» خلال تلك المكالمة.

وتلخص المكالمة كيف «يلوح ترامب في الأفق بشأن اتفاق يرى المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون والسعوديون أنه حيوي لتحقيق استقرار دائم في الشرق الأوسط».

أقرأ المزيد

ارتفاع شبه جماعي في الأسهم الخليجية

إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي قادر على معالجة الصور

ما علاقة مؤلف «الحشاشين» بـ «التيجاني»؟

أهم الأخبار