لماذا ينوي بنك اليابان الإبقاء على سعر الفائدة؟

لماذا ينوي بنك اليابان الإبقاء على سعر الفائدة؟
بنك اليابان المركزي
القاهرة: خليجيون

يستعد بنك اليابان للإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند 0، 25%، بعدما أدى قراره بزيادته في نهاية يوليو إلى ارتفاع الين مقابل الدولار وأغرق الأسواق العالمية لفترة وجيزة في حالة من الاضطراب.

ويأتي هذا القرار الذي يتماشى مع توقعات المحللين، بعد ساعات من إعلان تسارع طفيف في التضخم في أغسطس (2، 8% على أساس سنوي باستثناء المنتجات الطازجة) وبعد يومين من خفض البنك المركزي الأميركي سعر الفائدة، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

وبعدما عانت لعقود تضخّما شبه معدوم وحتى انكماشا، شهدت اليابان تحولا في العامين الماضيين، مع زيادة في أسعار المستهلك بشكل منهجي بأكثر من 2% منذ نيسان/أبريل 2022.

والاثنين، وصلت العملة اليابانية إلى 139، 96 للدولار، وهو أقوى مستوى تسجله منذ تموز/يوليو 2023.

ويشكّل ضعف الين منذ العام 2022 عاملا يثقل كاهل استهلاك الأسر الذي يُعد عنصرا أساسيا في تغذية النمو الاقتصادي والتضخم الصحي، مدفوعا بالطلب وليس بالتكاليف.

سعر الفائدة

ويعد سعر الفائدة هو السعر الذي يدفعه البنك المركزي على إيداعات البنوك التجارية سواء أكان استثمارا لمدة ليلة واحدة أم لمدة شهر أو أكثر.

وهذا السعر مؤشرا لأسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التي ينبغي ألا تقل عن سعر البنك المركزي، كما يساعد سعر الفائدة البنك المركزي في التحكم في عرض النقد في التداول من خلال تغيير هذا السعر صعودا ونزولا على المدى المتوسط. ورفع الفائدة يعني كبح عمليات الاقتراض وبالتالي تقليل نسبة السيولة في السوق مما يؤدي إلى خفض نسبة التضخم (ارتفاع الأسعار).

اقرأ المزيد

السعودية تحذر مواطنيها من «السلوكيات المخلة» خلال احتفالات اليوم الوطني

تقرير أميركي يتهم منصات التواصل بـ«مراقبة المستخدمين»

«بحيرة الخلق» ضمن قائمة «البوكر» القصيرة 2024

أهم الأخبار