إدانة خليجية للعدوان الإسرائيلي على لبنان

إدانة خليجية للعدوان الإسرائيلي على لبنان
تفجيرات لبنان الاثنين 23 سبتمبر 2025
القاهرة: خليجيون

أدانت قطر والسعودية والإمارات، الاثنين، الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 450 شخصا وإصابة الآلاف، وحذرت الدول العربية من أن هذه الهجمات «تزيد من خطر الانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة».

قطر تحذر من استمرار التصعيد

وأشارت وزارة الخارجية القطرية في بيان اليوم، إلى أن استمرار التصعيد يعود بالدرجة الأولى إلى غياب أي رادع لتصرفات إسرائيل، واستمرار خرقها المتكرر للقانون الدولي وإفلاتها المستمر من المحاسبة. كما حذرت من أن هذا الواقع يزيد من حدة الأزمات ويضع المنطقة على حافة الهاوية، ويعرضها إلى المزيد من التوترات التي سيكون لها أثر بالغ على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته من خلال التحرك العاجل لإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف عدوانها الغاشم على لبنان وقطاع غزة، كما جددت التزام دولة قطر بدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكدت الوزارة على موقف دولة قطر الثابت تجاه الجمهورية اللبنانية الشقيقة ووحدتها وسلامة أراضيها، ودعمها الكامل لكافة الجهود التي تعزز استقرارها وازدهارها.

ومن جهتها، أكدت السعودية، في بيان، أنها «تتابع بقلق بالغ» تطورات الأحداث، وجددت تحذيرها من «خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة، والانعكاسات الخطيرة للتصعيد على أمن المنطقة واستقرارها»، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

ودعت المملكة الأطراف كافة إلى «التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب»، داعية «المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة للاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة»، وأكدت على «أهمية الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته بما يتوافق مع القانون الدولي».

الإمارات تعرب عن قلقها

وكذلك عبرت دولة الإمارات عن «قلقها البالغ» من الهجمات التي شنتها إسرائيل على جنوب لبنان، وكذلك من «استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة».

ودعت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، إلى «ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف القتال لمنع سفك الدماء، وأن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية»، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأكدت الوزارة على «موقف الإمارات الثابت في رفض العنف والتصعيد والفعل وردود الفعل غير المحسوبة، دون أدنى اعتبار للقوانين التي تحكم علاقات الدول وسيادتها، والتي تعقد الموقف وتزيد من مخاطر عدم الاستقرار، مشددة على ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيداً عن لغة المواجهة والتصعيد».

اقرأ المزيد

استقرار أسعار الذهب مدعومة بتعليقات مسؤولين أميركيين

سببان وراء ارتفاع أسعار النفط.. خام برنت يكسر حاجز 74 دولار

42 عاما ضد إسرائيل.. أبرز المعلومات عن حزب الله وما دوره في لبنان؟

أهم الأخبار