توقّعات بتراجع إضافي للاقتصاد اللبناني جراء التصعيد مع إسرائيل

توقّعات بتراجع إضافي للاقتصاد اللبناني جراء التصعيد مع إسرائيل
أسواق لبنان
القاهرة: خليجيون

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الخميس تقلّص الاقتصاد اللبناني بشكل إضافي في العام 2024 بسبب الظروف الجيوسياسية لا سيّما التصعيد الراهن بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله على خلفية الحرب في قطاع غزة.

وسيتقلّص الاقتصاد بنسبة واحد بالمئة خلال السنة الجارية، بحسب ما توقع المصرف الأوروبي، في تبدّل جذري عن تقديراته في مايو حين رجّح تحقيق لبنان نموا طفيفا في 2024، وفقا لوكالة انباء فرانس برس.

وكانت للحرب المتواصلة منذ نحو عام بين الاحتلال وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة، تداعيات اقتصادية على الدول المجاورة.

تصعيد

في الأيام الأخيرة، صعّدت إسرائيل من غاراتها الجوية على مناطق واسعة في لبنان، معلنة ضرب أهداف تابعة لحزب الله الذي كانت تتبادل وإياه القصف عبر الحدود منذ أكتوبر.

وقالت كبيرة اقتصاديي المصرف بييتا يافورتشيك لوكالة فرانس برس إن “أي تصعيد سيلقي حتما بثقله على النمو”.

وقال البنك الأوروبي في تقرير إن لبنان الذي يعاني منذ أعوام من انهيار اقتصادي وارتفاع حاد في التضخم، خسر أكثر من 40 بالمئة من ناتجه المحلي الإجمالي منذ عام 2018.

وأشار الى أن «المأزق السياسي والجمود في إنجاز إصلاحات أساسية يواصلان عرقلة التعافي» الاقتصادي.

وعلى صعيد نزاع دولي آخر، أفاد المصرف بأن الاقتصاد الروسي حقق نموا نسبته 4، 7% في النصف الأول من 2024، مع تمكّن موسكو عبر عائدات بيع النفط، من تعويض آثار العقوبات الغربية المفروضة عليها منذ غزوها أوكرانيا اعتبارا من 2022.

ويُقدّر بأن «قيمة صادرات النفط الروسية ارتفعت بأكثر من 10% على مستوى سنوي، والتجارة مع الدول غير الملتزمة بالعقوبات كانت قوية»، بحسب المصرف الذي ذكر الصين كالمحرّك الرئيسي لنمو الاقتصاد الروسي.

وتوقّع المصرف أن ينمو الاقتصاد الروسي بنسبة 3، 6% في 2024، بزيادة ملحوظة عن نسبة 1، 1% التي كان قد توقعها في مايو.

الا أن يافورتشيك أبلغت فرانس برس بأن «العام المقبل سيشهد تراجعا مهما» في نمو الاقتصاد الروسي نظرا لوجود مؤشرات على أن القدرة الانتاجية ستكون غير قادرة على تلبية الطلب.

وتأسّس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في العام 1991 لمساعدة الدول السوفياتية السابقة على الانتقال من النظام الشيوعي الى اقتصاد السوق، لكنه وسّع مجالاته لتشمل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اقرأ المزيد

ميتا تكشف النقاب عن نظارات «الذكاء الاصطناعي»

قصف مدفعي للجيش السوداني وقلق أممي من التصعيد

مخرجة «باربي» تشيد بالمجازفين في «الترفيه المرعب»

أهم الأخبار