اتفاقية كويتية لعلاج مصابي غزة

اتفاقية كويتية لعلاج مصابي غزة
لحظة توقيع الاتفاقية
القاهرة: خليجيون

وقعت أمين العام لجمعية الهلال الأحمر الكويتي مها البرجس مع رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اتفاقيتين لتمويل علاج المصابين الفلسطينيين في قطاع غزة، وتوفير مصاريف تشغيل مستشفى الهلال الأحمر الكويتي الميداني في القطاع.

وأعرب رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الدكتور يونس الخطيب عن الشكر للكويت قيادة وشعباً، على الدعم المتواصل الذي تقدمه للشعب الفلسطيني، في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

علاقات تاريخية

وثمّن الخطيب العلاقة «التاريخية» بين جمعيتي الهلال الأحمر الكويتي والفلسطيني، مشيراً إلى أن وجود مكتب للهلال الأحمر الفلسطيني بدولة الكويت ساهم في توطيد وتعزيز التعاون بين الجانبين.

وقال إن الشعب الفلسطيني يواجه معركة شرسة وعدوان غاشم من الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، مشيراً إلى التعاون بين جمعيات الهلال الأحمر الكويتي والفلسطيني والمصري لإقامة المستشفى الميداني في القطاع لعلاج المرضى والجرحى.

وأوضح الخطيب أن المستشفى موجود الآن في قطعة أرض ملحقة بمستشفى الأمل التابع للهلال الأحمر الفلسطيني في «خانيونس»، مؤكداً أن عبء تكلفة وتشغيل المستشفى وتوفير الأطباء والتمريض «كبير».

وأضاف «كنا على أمل أن يكون معبر رفح مفتوح الآن وأن تكون هناك إمكانية للطواقم الطبية المصرية أن تساهم في تشغيل المستشفى الميداني».

تشغيل المستشفى الميداني في غزة

ونوّه الخطيب بأن الهلال الأحمر الكويتي سيساهم من خلال الاتفاقيتين بمصاريف تشغيل المستشفى الميداني في قطاع غزة، فضلاً عن تمويل علاج عدد من الجرحى الفلسطينيين الموجودين في مستشفى فلسطين بالقاهرة.

وأشار في هذا الصدد إلى أن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يقوم حالياً بإعادة تطوير مستشفى فلسطين وتجهيزه ليكون مركزاً طبياً متقدماً يقوم بعلاج الجرحى والمرضى من قطاع غزة.

الأونروا: الظروف في غزة لا إنسانية

وفي وقت سابق اليوم الاثنين، قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) يوم الأحد إن الظروف الصحية والمعيشية في قطاع غزة «لا إنسانية».

وذكرت الوكالة عبر منصة التواصل الاجتماعي «إكس»:«جبال من النفايات تتراكم في المناطق الوسطى من غزة بينما تتسرب مياه الصرف الصحي إلى الشوارع».

وأضافت: «ليس أمام العائلات أي خيار سوى العيش بجانب هذه النفايات المتراكمة، مما يعرضهم للروائح الكريهة وخطر كارثة صحية وشيكة».ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين نتيجة الهجمات الإسرائيلية المستمرة على غزة إلى 41 ألفا و 595 مع إصابة 96 ألفا و 251 آخرين، حسبما أفادت السلطات الصحية في القطاع يوم الأحد.

اقرأ المزيد

تحرك عاجل من الإمارات بعد استهداف سفارتها في السودان

ما خيارات إيران بعد اغتيال نصرالله؟

مصرع طالبة مصرية واتهامات تطال زميلاتها

أهم الأخبار