الأمم المتحدة تكشف بالأرقام حجم الكارثة في غزة

الأمم المتحدة تكشف بالأرقام حجم الكارثة في غزة
طفل فلسطيني وسط اطلال مبنى في غزة. (رويترز)
غزة: «خليجيون»

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الأثنين، إن ثلثي المباني في قطاع غزة دُمرت أو تضررت منذ بدء الحرب الإسرائيلية الغاشمة في أكتوبر 2023.

وقالت مركز الأقمار الاصطناعية التابع للأمم المتحدة (يونوسات) إن «الصور عالية الدقة التي تم جمعها يومي 3 و6 سبتمبر أظهرت تدهورا واضحا»، وفق وكالة فرانس برس.

وقال مركز يونوسات: «يظهر هذا التحليل … أن ثلثي إجمالي المباني في قطاع غزة لحقت بها أضرار. … تمثل هذه الـ 66% من المباني المتضررة في قطاع غزة 163778 مبنى في المجموع».

وقدر التقييم الأخير، استنادا إلى صور تعود إلى أوائل يوليو، أن 63% من المباني في القطاع تضررت.

وقدر المركز الاثنين إن الأضرار تشمل الآن «52564 مبنى دُمرت، و18913 مبنى تضررت بشدة، و35591 مبنى تضررت هياكلها، و56710 مبنى لحقت بها أضرار متوسطة».

ولحقت أضرار جسيمة بمدينة غزة حيث «دُمر 36611 مبنى».

تراجع المحاصيل الدائمة في قطاع غزة

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ويونوسات إن «ما يقرب من 68% من حقول المحاصيل الدائمة في قطاع غزة سجلت تراجعا كبيرا في صحة المحاصيل وكثافتها في سبتمبر».

أسفر الهجوم غير المسبوق الذي شنه الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة عن استشهاد ما لا يقل عن 41615 شخصًا في غزة، معظمهم من المدنيين، وفقًا لأرقام وزارة الصحة التابعة لحماس وتعتبرها الأمم المتحدة موثوقة.

ويقول مركز يونوسات ومقره جنيف، وهو جزء من معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (يونيتار) إن تحليل صور الأقمار الاصطناعية يساعد المجتمع الإنساني على تقييم مدى الضرر المرتبط بالحرب وعلى حشد جهود الإغاثة الطارئة.

وقال المدير التنفيذي لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث نيخيل سيث «على مدار العام الماضي، عمل فريق يونوسات بلا كلل لتزويد العالم برؤى دقيقة محدثة حول تأثير الصراع في المباني والبنية الأساسية في غزة».

أقرأ المزيد

كيف ساندت الدول العربية لبنان مع تصاعد الصراع الإسرائيلي؟

5 علامات تدل أن صحتك في خطر

بعد التصعيد.. النواب الليبيي يختار محافظ للمركزي خلفًا للكبير

أهم الأخبار