مصر تستعد للحصول على تمويل بقيمة 2.9 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي

مصر تستعد للحصول على تمويل بقيمة 2.9 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي

أعلنت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي المصرية، رانيا المشاط، أن مصر ستتلقى تمويلاً تنموياً بقيمة 2.9 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي في ديسمبر المقبل. جاء ذلك خلال أول مؤتمر صحفي لها بعد توليها حقيبة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

وقالت المشاط إن مصر حصلت على تمويلات ميسرة خلال الأربع سنوات الماضية بقيمة 40 مليار دولار، مضيفة أن التمويلات التى تتلقاها مصر توجه لإقامة مشروعات تنموية في المحافظات المختلفة بفوائد ميسرة، لافتة إلى أن القطاع الخاص حصل على تمويلات بقيمة 11 مليار دولار خلال نفس الفترة سابقة الذكر.

وأشارت إلى إن تفعيل قانون التخطيط الجديد سيبدأ في العام المالي 2026/2027، وأن اللوائح التنفيذية للقانون قيد المراجعة حالياً، بعد مرور 11 شهراً على الموافقة عليه.

وفيما يتعلق بمبادرة "حياة كريمة"، أوضحت المشاط أن إجمالي المخصصات المالية بلغ 274 مليار جنيه، موزعة على مشروعات تشمل محو الأمية، وتطوير المستشفيات والمدارس، والبنية التحتية مثل الصرف الصحي. كما أكدت أن مصر حصلت على تمويلات تنموية ميسرة بقيمة 40 مليار دولار خلال السنوات الأربع الماضية.

بالإضافة إلى ذلك، تلقت مصر دعماً بقيمة 12.2 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لتلبية احتياجات اللاجئين، ومنحت المقيمين غير الشرعيين على أراضيها فرصة لتوفيق أوضاعهم لمدة عام إضافي. وقد أطلقت الحكومة المصرية بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي برنامجاً مشتركاً يتم تنفيذه من خلال وكالات دولية مثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والمنظمة الدولية للهجرة، ويونيسف، ومنظمة الصحة العالمية، بهدف تحسين أوضاع اللاجئين والمهاجرين في مصر.

ورغم التحديات المتزايدة الناتجة عن تدفق اللاجئين من السودان منذ أبريل 2023، تستمر مصر في تقديم الخدمات الأساسية لهم، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم، في إطار جهودها لدعم الفئات الأكثر هشاشة.

أهم الأخبار