وزير الخارجية المصري ينقل لنظيره الإيراني مخاوف بلاده من تصاعد التوترات في المنطقة

وزير الخارجية المصري ينقل لنظيره الإيراني مخاوف بلاده من تصاعد التوترات في المنطقة

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، اتصالًا هاتفيًا اليوم الإثنين مع عباس عراقجي، وزير خارجية إيران، حيث ناقش الوزيران التطورات المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط، خاصة الوضع في لبنان وقطاع غزة.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية المصري عبر لنظيره الإيراني عن قلق بلاده العميق بشأن التصعيد المتزايد في المنطقة وتوسع رقعة الصراع، مشيرًا إلى أن ذلك يُنذر بعواقب وخيمة على الأمن والسلم الإقليمي والدولي. وأكد عبد العاطي على أهمية العمل لخفض التوترات وضبط النفس في هذه المرحلة الحساسة، لتجنب الانزلاق إلى حرب إقليمية قد تؤثر بشكل بالغ على أمن واستقرار شعوب المنطقة.

كما استعرض الوزير المصري الموقف من الأحداث المتلاحقة في جنوب لبنان، مؤكدًا رفض مصر التام لأي مساس بالسيادة اللبنانية، وضرورة تحقيق وقف فوري لإطلاق النار. وشدد على أهمية تعزيز مؤسسات الدولة اللبنانية، خاصة الجيش اللبناني، كونه الطرف القادر على تحقيق الاستقرار في ظل الوضع السياسي الراهن، مؤكدًا على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره.

واستعرض أيضًا قضية الشغور الرئاسي في لبنان، مشددًا على أهمية دعم جميع الأطراف لانتخاب رئيس جديد للبلاد.كما أكد عبد العاطي على ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة والضفة الغربية، وأهمية تقديم المساعدات الإنسانية والطبية بشكل كامل وغير مشروط إلى قطاع غزة.

أهم الأخبار