وزير الخارجية الإيراني يزور قطر وسط ترقب الرد الإسرائيلي.. ما دلالة ذلك؟

وزير الخارجية الإيراني يزور قطر وسط ترقب الرد الإسرائيلي.. ما دلالة ذلك؟

تأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إلى قطر وسط أجواء مشحونة، حيث تترقب المنطقة الرد الإسرائيلي على إيران بعد التصعيد الأخير. وبدأ عراقجي جولته بزيارة السعودية، ومن ثم توجه إلى قطر اليوم الخميس، حيث التقى بنظيره القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وبحسب ما أعلنه المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، عبر منصة "إكس"، فإن اللقاء تضمن "مشاورات مهمة بشأن الوضع الإقليمي والعلاقات الثنائية". كما أكد أن على دول المنطقة بذل الجهود لتجنب "كارثة مفروضة" عبر وقف الإبادة الجماعية في غزة وإنهاء العدوان الإسرائيلي على لبنان.

مصادر مطلعة أفادت لوكالة "فرانس برس" بأن عراقجي سيجري مباحثات مع المسؤولين القطريين حول تطورات غزة ولبنان، إضافة إلى الجهود المبذولة لتهدئة الأوضاع الإقليمية.

تأتي هذه الزيارة وسط تهديدات إسرائيلية بالرد على إطلاق إيران حوالي 200 صاروخ باتجاهها في الأول من أكتوبر. هذه الخطوة الإيرانية وُصفت بأنها رد انتقامي على اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، في الضاحية الجنوبية لبيروت بضربة إسرائيلية في 27 سبتمبر، وإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران خلال يوليو، في عملية نسبت إلى إسرائيل.

منذ 23 سبتمبر، كثّفت إسرائيل غاراتها على أهداف حزب الله في لبنان، مما أدى إلى دمار واسع وتهجير كبير، وأعلنت بدء عمليات برية على الحدود الجنوبية للبنان في نهاية الشهر.

أهم الأخبار