للمرّة الأولى في الشرق الأوسط.. الإمارات تستضيف منتدى المدن الثقافية العالمي 2024

للمرّة الأولى في الشرق الأوسط.. الإمارات تستضيف منتدى المدن الثقافية العالمي 2024

لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تستضيف مدينة دبي "منتدى المدن الثقافية العالمي 2024" من 30 أكتوبر الجاري حتى الأول من نوفمبر 2024، تحت شعار "ثقافة الغد: كيف تستشرف الأجيال القادمة مستقبلنا؟".

وأعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون أن المنتدى يستلهم من تجارب المدن العالمية في تحفيز الشباب على تبني الحلول المبتكرة واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتشكيل التراث الثقافي المستقبلي. وسيشمل المنتدى نقاشات حول دعم الاقتصاد الإبداعي، والاستثمار في الصناعات الثقافية، ودعم المواهب لإعادة تشكيل مستقبل المدن الإبداعية.

سيتيح المنتدى فرصة لتبادل الأفكار بين ممثلي القطاع الثقافي والإبداعي، ويستكشف دور الثقافة في بناء مدن مستدامة. كما ستناقش الجلسات أفكاراً حول دور الشباب في تشكيل السياسة الثقافية العالمية وتسخير الثقافة لرفع الوعي بقضايا المناخ، بالإضافة إلى استراتيجيات المدن العالمية لتمهيد الطريق أمام الأجيال القادمة من خلال التكنولوجيا.

من بين الفعاليات، ستُعقد جلسة مفتوحة للجمهور لمناقشة احتياجات المدن المستقبلية، وتطوير مهارات المهنيين في عالم رقمي متغير. وسيشارك في المنتدى متحدثون دوليون في جلسات "أفكار المستقبل"، بالإضافة إلى إطلاق النسخة الثالثة من برنامج "تبادل القيادات" بدعم من مؤسسة بلومبرغ الخيرية.

وقالت هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون، إن المنتدى يشكل منصة دولية تتيح تبادل المعرفة والخبرات بين قادة الفكر والثقافة، مؤكدة أن استضافة دبي لهذا الحدث تعكس ريادتها وقدرتها على جمع العالم لتحقيق التنمية الشاملة.

وأضافت شيماء راشد السويدي، مديرة مشروع المنتدى، أن نسخة هذا العام تركز على دور الشباب في رسم المشهد الثقافي وتحفيز المدن على تطوير مشروعاتها الثقافية، بما يسهم في دعم الاقتصاد الإبداعي الذي تسعى دبي لأن تكون عاصمته العالمية بحلول عام 2026.

من جانبها، عبّرت جوستين سيمونز، نائب عمدة لندن للثقافة، عن أهمية استضافة دبي للنسخة الـ13 من المنتدى، مشيرة إلى أن دبي، كواحدة من أسرع المدن نمواً وأكثرها جذباً، تشكل مركزاً للتقاء الثقافات العالمية.

ويعد المنتدى جزءًا من شبكة "منتدى المدن الثقافية العالمي"، التي تضم أكثر من 45 مدينة حول العالم، حيث تشكل الثقافة محركاً رئيسياً للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

أهم الأخبار