هل تخطط إسرائيل لإحتلال لبنان؟

هل تخطط إسرائيل لإحتلال لبنان؟
تفجير في لبنان جراء غارة إسرائيلية

تستمر التوترات بين إسرائيل ولبنان في التصاعد، وسط تصريحات متباينة حول نوايا إسرائيل تجاه الجنوب اللبناني. ففي الوقت الذي تنفي فيه تل أبيب رغبتها في احتلال جنوب لبنان، تزداد العمليات العسكرية ضد أهداف مرتبطة بحزب الله، مما يثير تساؤلات حول الخطط الحقيقية لإسرائيل في المنطقة.

مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، أكد مؤخرًا أن إسرائيل لا تسعى إلى احتلال جنوب لبنان، داعياً إيران إلى "رفع يديها الملطختين بالدماء" عن لبنان. وخلال خطاب ألقاه أمام مجلس الأمن الدولي، شدد دانون على أن هدف إسرائيل هو حماية مواطنيها وليس السيطرة على الأراضي اللبنانية، معتبراً أن حزب الله يشكل تهديداً كبيراً للبنان نفسه، وليس لإسرائيل فقط.

وتابع دانون قائلاً إن الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل هما المسؤولان عن ضمان استقرار الوضع في جنوب لبنان بعد طرد حزب الله من المنطقة الواقعة شمال نهر الليطاني. كما دعا مجلس الأمن إلى ضمان دعم الآليات المناسبة للجيش اللبناني لتأدية مهامه وفق القرار 1701.

وفي تطور خطير، أعلن الجيش الإسرائيلي عن اغتيال قائد في وحدة الصواريخ المضادة للدروع التابعة لحزب الله في منطقة ميس الجبل. وقال الجيش إن القائد المستهدف، غريب الشجاع، كان مسؤولاً عن مخططات لإطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل. وقد شنت طائرات إسرائيلية عدة غارات استهدفت مواقع لحزب الله، بما في ذلك منصات إطلاق صواريخ ومستودعات أسلحة في جنوب لبنان.

التصعيد العسكري هذا يضع علامات استفهام حول التصريحات الإسرائيلية التي تنفي نيتها احتلال الأراضي اللبنانية، في ظل استمرار العمليات العسكرية والتوترات على الحدود بين البلدين.

أهم الأخبار