"مذنب القرن" يظهر في سماء الوطن العربي بعد 80 ألف عام من الغياب

"مذنب القرن" يظهر في سماء الوطن العربي بعد 80 ألف عام من الغياب

يستعد مذنب نادر للظهور في سماء الأرض، وهو مذنب C/2023 A3، المعروف باسم "مذنب القرن"، الذي لم يقترب من كوكبنا منذ 80 ألف عام، عندما كان إنسان النياندرتال البدائي يعيش على الأرض.

من المتوقع أن يظهر المذنب في السماء بدءًا من اليوم السبت وحتى 30 أكتوبر الجاري، حيث سيكون واحدًا من ألمع المذنبات التي يمكن رؤيتها في العالم العربي ونصف الكرة الشمالي.

المذنب اكتشفه مرصد Tsuchinshan الصيني في يناير الماضي بالتعاون مع وكالة "ناسا"، وسيصل اليوم إلى أقرب نقطة له من الأرض على مسافة 70 مليون كيلومتر، قبل أن يتلاشى تدريجيًا ليعود بعد 80 ألف عام.

وكان رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، قد أكد أنه من المفترض أن يكون من الممكن رؤية الذيل الغباري نتيجة لتطاير الغبار والجليد مع اقترابه من الشمس، ويظل مدى سطوعه لغزا، برغم أن بعض العلماء يتوقعون أنه قد يكون مضيئًا مثل ألمع 20 نجماً في سماء الليل.

وقال المهندس أبو زاهرة: "من المهم عند رصد مذنب مثله اختيار معدات ذات تكبير مخفوض نسبيا لأسباب عدة، فعادةً ما يكون للمذنبات غلاف جوي (الكوما) كبير ومنتشر وذيل طويل والذي يمكن أن يمتد عبر جزء كبير من السماء. لذلك يوفر استخدام تلسكوب أو منظار بتكبير مخفوض مجال رؤية أوسع، ما يسمح برؤية المذنب بالكامل بما في ذلك مناطقه الخارجية الخافتة وذيله"، وفق تعبيره.

أهم الأخبار