علماء روس ينجحون في اختبار مسيرة برية صممت على أساس منصة روبوتية

علماء روس ينجحون في اختبار مسيرة برية صممت على أساس منصة روبوتية

أنهى علماء روس بنجاح اختبارا على مسيرة برية "رباعية الدفع"، تم تصميمها على أساس منصة روبوتية وتتميز بكونها متوسطة الوزن، علاوة على إمكانية سيرها على الأراضي الوعرة.

وأعلن دميتري كاراسيوف، المدير العام لشركة "إم بي كا - ستال" الروسية، أن المركبة، التي تحمل اسم "كالوجانين 750"، ستدخل قريبًا مرحلة الإنتاج الصناعي المتسلسل. وأوضح أنها فريدة من نوعها في روسيا وتُدار عن بُعد باستخدام لوحة تحكم.

وأشار كاراسيوف إلى أن استخدام الروبوت في تشغيل المركبة يساهم في خفض التكاليف المتعلقة بالعمل اليدوي، مؤكدًا أن 80% من مكونات المركبة مستمدة من سيارة "UAZ" المنتجة بشكل متسلسل، مما يعزز موثوقيتها وسهولة صيانتها.

وتعتمد المركبة على منصة متعددة المهام تجعلها قادرة على السير في مختلف التضاريس، مما يفتح الباب لاستخدامها في تصميم مركبات برمائية كبيرة تعمل بوقود الديزل. وبفضل المنصة الروبوتية، يُتوقع أن تُسترد تكاليف تطويرها خلال أشهر قليلة.

تجدر الإشارة إلى أن العلماء الروس طوروا أيضًا طائرات مسيرة بدون طيار تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، لاستخدامها في اكتشاف العيوب الهيكلية في المباني، وتم تصميمها وبرمجتها بالكامل باستخدام أدوات وتقنيات حديثة وبتكلفة أقل.

أهم الأخبار