وسط تصاعد التوترات بالمنطقة.. البنتاغون يكشف موعد وصول منظومة "ثاد" إلى إسرائيل

وسط تصاعد التوترات بالمنطقة.. البنتاغون يكشف موعد وصول منظومة "ثاد" إلى إسرائيل

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، اليوم الثلاثاء، أن أجزاء من منظومة الدفاع الصاروخي المتقدمة "ثاد" بدأت في الوصول إلى إسرائيل يوم أمس، في إطار خطوة لدعم تل أبيب وسط تصاعد التوترات الإقليمية.

وأكد المتحدث باسم البنتاغون، الميجور جنرال بات رايدر، في تصريحات لـ"رويترز" أن المزيد من الأفراد العسكريين الأميركيين وأجزاء إضافية من المنظومة ستصل خلال الأيام المقبلة.

وأوضح البنتاغون أن هذه المنظومة ستكون جاهزة للعمل بكامل طاقتها قريباً، إلا أن رايدر أشار إلى أن الجداول الزمنية الدقيقة لن تُعلن لأسباب أمنية، لافتا إلى أن هذه الخطوة تأتي في وقت تستعد فيه إسرائيل للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي وقع في الأول من الشهر الحالي، وسط تهديدات متبادلة بين البلدين.

أهمية منظومة "ثاد"

تُعد منظومة "ثاد"، التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية لصالح وزارة الدفاع، من أبرز الأنظمة الدفاعية ضد الصواريخ الباليستية. وهي قادرة على اعتراض الصواريخ سواء داخل الغلاف الجوي أو خارجه عبر التصادم المباشر بأهدافها بسرعات عالية، كما لا تحتوي هذه الصواريخ على رؤوس حربية، بل تعتبر أسلحة حركية، أي تدمر أهدافها عن طريق الاصطدام بها بسرعات عالية، بعد أن تطلق من منصات إطلاق مثبتة على شاحنات.

وتمتلك الولايات المتحدة 7 بطاريات ثاد نشرتها في جميع أنحاء العالم، في حين أن أول استخدام عملي لها كان في عام 2022.

الجدير بالذكر أن إرسال تلك المنظومة الدفاعية يأتي فيما تترقب المنطقة ردا إسرائيليا على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي وقع يوم الأول من الشهر الحالي، وسط تهديدات متبادلة بين البلدين.

ومنذ العام الماضي، مع اشتعال الحرب في قطاع غزة، وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط، عززت واشنطن وجودها العسكري في المنطقة، ونشرت سفنا حربية وحاملات طائرات تحسبا لأي هجوم عنيف على حليفتها تل أبيب، ومن أجل حماية قواعدها العسكرية أيضاً.

أهم الأخبار