قبيل صدور بيانات أمريكية.. الذهب يتجه لتسجيل قمة تاريخية.. ماذا يحدث في الأسواق العالمية؟

قبيل صدور بيانات أمريكية.. الذهب يتجه لتسجيل قمة تاريخية.. ماذا يحدث في الأسواق العالمية؟
الذهب

تشهد أسعار الذهب اليوم الخميس ارتفاعًا ملحوظًا، حيث تقترب من مستويات قياسية وسط حالة من الترقب وعدم اليقين في الأسواق العالمية، مدعومة بتوقعات بمزيد من قرارات خفض الفائدة من البنوك المركزية.

يأتي ذلك في ظل انتظار المستثمرين لصدور بيانات اقتصادية هامة من الولايات المتحدة، من بينها مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي لشهر سبتمبر، إلى جانب التقرير الأسبوعي لطلبات إعانة البطالة، والتي من المتوقع أن تقدم مزيدًا من المؤشرات حول اتجاهات السوق.

وقال كلفن وونج، كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي في "أواندا": "رئاسة ترامب قد تدعم أسعار الذهب نظرًا لاحتمالية زيادة التوترات التجارية وتفاقم عجز الميزانية".

كما أظهرت التقارير أن البنك المركزي الأوروبي قد يتجه لخفض أسعار الفائدة مجددًا في ظل السيطرة المتزايدة على التضخم في منطقة اليورو.

وبالنسبة للمعاملات الفورية، ارتفع الذهب بنسبة 0.2% ليصل إلى 2679.12 دولار للأوقية بحلول الساعة 04:58 بتوقيت غرينتش. وكان الذهب قد لامس أمس مستوى 2685.16 دولار للأوقية، ليقترب من الرقم القياسي الذي سجله في 26 سبتمبر عند 2685.42 دولار.

فيما صعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.1% إلى 2694.70 دولار.

وتستفيد أسعار الذهب عادةً من بيئة انخفاض أسعار الفائدة والتوترات الجيوسياسية. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة بنسبة 0.4% إلى 31.79 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 1.2% إلى 1005.00 دولار، فيما ارتفع البلاديوم 0.5% إلى 1028.72 دولار للأوقية.

أهم الأخبار