روسيا تختبر مواد جديدة لتطوير بطاريات متقدمة

روسيا تختبر مواد جديدة لتطوير بطاريات متقدمة

أعلنت وزارة التعليم الروسية أن فريقًا من العلماء في جامعة سمارا التقنية يعمل على اختبار مواد جديدة تهدف إلى تطوير بطاريات لتخزين الطاقة وتحسين مكوناتها.

وجاء في بيان الوزارة أن العلماء في الجامعة اكتشفوا معادن واعدة يمكن استخدامها في تطوير بطاريات أيونات الصوديوم، التي تعتبر بديلاً محتملاً لأنواع البطاريات التقليدية. وأضاف البيان أن الفريق قام بدراسة الخصائص الهيكلية لـ 11 معدنًا مختلفًا، بهدف تقييم كيفية انتشار الأيونات داخل تلك المعادن. وخلصت الدراسة إلى أن بعض الأملاح المعدنية، مثل الكومبيت، التاونيديت، والكابوستينيت، تمتلك حواجز هجرة منخفضة للأيونات، مما يجعلها مواد مثالية لتطوير بطاريات جديدة.

وقالت الباحثة نتاليا كابانوفا من جامعة سمارا التقنية: "بطاريات أيونات الصوديوم تُعدّ خيارًا أرخص من بطاريات الليثيوم المستخدمة حاليًا، ونحن نركز على تطويرها". وأشارت إلى أن الأبحاث المستمرة ستسهم في اكتشاف معادن جديدة يمكن استخدامها في هذا النوع من البطاريات وتقييم فرص استخدامها كمصادر للطاقة.

وأوضحت كابانوفا أن مركبات LiFePO4 تعتبر من بين الأفضل حاليًا في صناعة البطاريات، إلا أن دراساتهم الأخيرة تشير إلى أن مركبات "Lovozerite" قد تشكل الأساس لتطوير أنواع جديدة وأكثر فعالية من البطاريات في المستقبل.

أهم الأخبار