مصر.. استرداد مليون متر مربع بعد إزالة 1232 مبنى مخالفا بالمحافظات

مصر.. استرداد مليون متر مربع بعد إزالة 1232 مبنى مخالفا بالمحافظات
الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية المصرية

في إطار جهود الدولة المصرية للحفاظ على أراضيها وثرواتها القومية، أعلنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية المصرية، عن تحقيق نجاح كبير في إزالة التعديات على أملاك الدولة خلال المرحلة الأولى من الموجة الـ24، التي انطلقت في 12 أكتوبر الجاري وتستمر حتى 1 نوفمبر المقبل. وأوضحت الوزيرة أن هذه الجهود أسفرت عن استرداد مليون و84 ألف متر مربع من الأراضي بعد إزالة 1232 مبنى مخالف، بالإضافة إلى إزالة 745 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية، بمساحة إجمالية بلغت 9427 فداناً.

جاء ذلك خلال استعراض الدكتورة منال للتقرير الذي أعدته غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة، والذي يعكس الجهود الكبيرة المبذولة من قِبل المحافظات بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون والأجهزة المعنية. وأشادت الوزيرة بالنجاحات التي تحققت خلال الأسبوع الأول من المرحلة الأولى للموجة الـ24، مشيرة إلى أن هذه الحملة تأتي ضمن توجه الدولة للحفاظ على حقوقها واسترداد أراضيها، التي تمثل ثروة قومية للأجيال القادمة.

أسيوط في الصدارة بين المحافظات في استرداد أراضي الدولة

وفقًا للتقرير، جاءت محافظة أسيوط في المرتبة الأولى من حيث استرداد أراضي أملاك الدولة، حيث تمكنت من استعادة 392 ألف متر مربع بعد إزالة 73 مبنى مخالف. تلتها محافظة قنا التي استردت 194 ألف متر مربع، ثم الجيزة التي استعادت 192 ألف متر مربع.

الأقصر تتصدر في استرداد الأراضي الزراعية

أما في ما يخص استرداد الأراضي الزراعية، فقد حققت محافظة الأقصر أعلى نسبة نجاح، حيث استردت 5110 فدان بعد إزالة 65 حالة تعدٍ، تلتها محافظة البحيرة باسترداد 1061 فدان، ثم محافظة الفيوم التي استردت 879 فدان.

توجيهات وزارية صارمة لمواصلة إزالة التعديات

وخلال استعراض التقرير، شددت وزيرة التنمية المحلية على ضرورة استمرار جهود إزالة التعديات والمخالفات بكل حزم، خاصةً على الأراضي الزراعية ونهر النيل والمجاري المائية. وأكدت الوزيرة على أهمية المرور المستمر على الأراضي المستردة لمنع التعديات مرة أخرى، والتصدي لأي محاولات بناء مخالف جديدة في مهدها.

كما أكدت الدكتورة منال على المتابعة المستمرة من قبل السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس مجلس الوزراء لهذا الملف الحيوي، ما يساهم في تعزيز الجهود المبذولة من قبل المحافظات وقوات إنفاذ القانون.

غرف عمليات لمتابعة مستمرة لنتائج الإزالات

وفي ختام تصريحاتها، وجهت وزيرة التنمية المحلية غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بمتابعة عمليات الإزالة على مدار الساعة، والتنسيق مع المحافظات لتذليل أي عقبات تعترض تنفيذ الإزالات. يتم ذلك من خلال غرف عمليات مصغرة في كل محافظة برئاسة السكرتير العام المساعد، لضمان تنفيذ القانون واسترداد حق الشعب المصري في أراضيه.

أهم الأخبار