مش عارف يودي الفلوس فين.. إيلون ماسك يتبرع بمليون دولار يوميًا لأي شخص يوقع على عريضته دعمًا للدستور الأمريكي.. ما القصة؟

مش عارف يودي الفلوس فين.. إيلون ماسك يتبرع بمليون دولار يوميًا لأي شخص يوقع على عريضته دعمًا للدستور الأمريكي.. ما القصة؟
إيلون ماسك

في خطوة غير تقليدية حتى بالنسبة لملياردير مثل إيلون ماسك، أعلن مؤسس شركة "تسلا" عن مبادرة مثيرة للجدل، حيث يتعهد بالتبرع بمليون دولار يوميًا لأي شخص يوقع على عريضة على الإنترنت لدعم دستور الولايات المتحدة، وذلك حتى انتخابات 5 نوفمبر المقبل.

ماسك، الذي يُعتبر أغنى شخص في العالم بحسب تصنيف "فوربس"، لم يضيع الوقت. ففي فعالية أقامها في بنسلفانيا لدعم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قام بتسليم شيك بقيمة مليون دولار لرجل يدعى جون دريهر، وهو أحد الحاضرين في الحدث، ليكون أول المستفيدين من هذه المبادرة.

وقال ماسك عند تسليم الشيك: "بالمناسبة، لم يكن لدى جون أي فكرة عن ذلك. على أي حال، على الرحب والسعة"، مشيرًا إلى عدم إطلاع الفائز مسبقًا على الجائزة.

هذا التبرع السخي هو أحدث مثال على كيفية استخدام ماسك لثروته الكبيرة للتأثير على السباق الرئاسي الأمريكي المحتدم بين ترامب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس. وقد أسس ماسك لجنة عمل سياسي تُسمى "أمريكا بي.إيه.سي"، تهدف لدعم حملة ترامب الرئاسية، كما تسعى اللجنة لحشد الناخبين وتسجيلهم في الولايات المتأرجحة، رغم وجود تقارير تشير إلى أن اللجنة تواجه تحديات في تحقيق أهدافها.

الفعالية في هاريسبرغ كانت واحدة من سلسلة من الفعاليات التي نظمها ماسك في بنسلفانيا، حيث شجع الحاضرين على التصويت المبكر ودعم حملة ترامب. وقال ماسك في تصريح له إن "انتخاب كامالا هاريس سيكون نهاية الولايات المتحدة"، مشيرًا إلى أن وجود ترامب هو الضمان لتغيير الوضع القائم، وادعى أن محاولات الاغتيال التي تعرض لها ترامب هي دليل على أنه يثير القلق لدى البعض.

العريضة التي يروج لها ماسك تدعو إلى تأكيد الالتزام بالتعديلين الأول والثاني من الدستور الأمريكي، واللذين يكفلان حرية التعبير وحق حمل السلاح. وقد طلب من الحاضرين في الفعالية التوقيع عليها.

حتى الآن، قدم ماسك ما لا يقل عن 75 مليون دولار لدعم لجنة العمل السياسي الموالية لحملة ترامب، بحسب الإفصاحات الفيدرالية، مما يجعل مساهمته جزءًا مهمًا من جهود ترامب للعودة إلى البيت الأبيض. من جهته، أشاد ترامب بدعم ماسك، وأعلن أنه في حال انتخابه رئيسًا سيعين ماسك في منصب رفيع يتعلق بالكفاءة الحكومية.

أهم الأخبار