"شهب الجباريات" تزين السماء فجر الغد.. ما هي فرص رصدها رغم وهج القمر؟

"شهب الجباريات" تزين السماء فجر الغد.. ما هي فرص رصدها رغم وهج القمر؟

تصل زخة "شهب الجباريات" السنوية إلى ذروتها، ليلة الاثنين الموافق 21 أكتوبر 2024، حيث ستتساقط الشهب بكثافة بدءًا من منتصف الليل وحتى ساعات الفجر.

وبحسب الجمعية الفلكية بجدة، فإن القمر في طور الأحدب المتناقص سيعيق رؤية الشهب الخافتة هذا العام ولكن من الممكن رصد عدد قليل من الشهب الساطعة التي قد تظهر بوضوح.

أفضل وقت لمشاهدة الظاهرة سيكون حوالي الساعة 5:00 صباحًا بالتوقيت المحلي، عندما ترتفع نقطة إشعاع الشهب في السماء الجنوبية. يُنصح بمراقبتها من موقع بعيد عن أضواء المدن، ومن دون التركيز مباشرة على مجموعة نجوم الجبار، حيث يمكن رؤية الشهب تنطلق من جميع أنحاء السماء وتبدو وكأنها تنبع من نقطة قرب النجم "منكب الجوزاء".

يشار إلى أن شهب الجباريات تنشط سنوياً خلال الفترة من 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر وهي ليست من زخات الشهب القوية وهي غير معروفة بإنتاج العواصف الشهابية فعادة من موقع مظلم في عدم وجود وظروف جوية مثالية يمكن رؤية ما بين 10 إلى 20 شهاب بالساعة عند ذروتها، طبعا هناك دائما عنصر المفاجأة المحتملة عندما يتعلق الأمر بزخات الشهب والأمر متروك للرصد الميداني.

تُعرف شهب الجباريات بأنها شهب سريعة للغاية حيث تندفع إلى الغلاف الجوي بسرعة 66 كيلومتر بالثانية وهذه الشهب تعتبر خافته لكنها تعوض ذلك الخفوت عن طريق إنتاجها ذيول من الغاز المتأين يستمر لبضعة ثوان بعد إختفاء الشهاب نفسه وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون الشهاب ساطعاً بشكل إستثنائي ويتفتت إلى أجزاء.

تعتبر نجوم الجبار (الجوزاء) واحدة من أسهل المجموعات النجمية التي يمكن التعرف عليها حيث تضم ثلاثة نجوم على خط واحد متوسطة اللمعان تمثل حزام الجبار والمع نجم في السماء الشعرى يقع إلى الجنوب من نجوم الجبار.

أهم الأخبار