الاقتصاد الاسرائيلى يترنح بسبب الحرب على لبنان وغياب تام للتمويل

الاقتصاد الاسرائيلى يترنح بسبب الحرب على لبنان وغياب تام للتمويل

قال خبراء اقتصاد اسرائليون ان الحرب على لبنان وغزة ضغطت على الاقتصاد الاسرائيلى مؤكدين ان الموازنة الى الان تتحمل التكاليف الباهظة للحرب والمواطن الاسرائيلى لن يتضرر الى الان ولكنهم طالبوا بوقف فورى للحرب وايجاد حلول سريعة لان التكاليف فى تصاعد مستمر.

حيث نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن تحمل حرب طويلة فى الشمال والجنوب صعبٌ على الاقتصاد الإسرائيلى، لافتة إلى أن توسع الحرب فى الشمال كلف 6.7 مليارات دولار منذ بداية سبتمبرالماضى.

وأضافت الصحيفة أن نفقات يوم واحد من القتال فى لبنان تبلغ نحو 134 مليون دولار وقد تزداد قريبا، مشيرة إلى أن تكاليف الذخيرة المستخدمة فى لبنان مرتفعة للغاية فى ظل غياب مصادر التمويل

أظهرت بيانات حديثة مواصلة تراجع نمو الاقتصاد الإسرائيلى خلال الربع الثانى من العام الجاري، وذلك على خلفية استمرار الحرب التى تشنها إسرائيل على قطاع غزة وتوسعها إلى لبنان.

وذكرت دائرة الإحصاء المركزية أن الناتج المحلى الإجمالى ارتفع بنسبة 0.3% فقط على أساس سنوى فى الفترة من أبريل إلى يونيو الماضيين، انخفاضا من مستوى نمو بنسبة 0.7% التى أعلن عنها فى الشهر السابق، و1.2% التى أعلن عنها فى أغسطس الماضي.

أهم الأخبار