بورصة مصر توافق على إدراج أسهم المصرف المتحد بعد تعثر صفقة بيعه.. ما القصة؟

بورصة مصر توافق على إدراج أسهم المصرف المتحد بعد تعثر صفقة بيعه.. ما القصة؟

وافقت البورصة المصرية على القيد المؤقت لأسهم المصرف المتحد، وذلك في إطار مساعي الحكومة لطرحه أمام القطاع الخاص بعد فشل صفقة بيعه. وقد أصدرت البورصة بيانًا اليوم الأربعاء، أعلنت فيه إدراج أسهم المصرف برأس مال مصدر ومدفوع قدره 5.5 مليار جنيه، موزعًا على 1.1 مليار سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد، وسيتم بدء التداول على أسهمه ضمن قطاع البنوك تحت الرمز UBEE.CA اعتبارًا من غد الخميس.

وأوضحت البورصة أنه يتعين على المصرف المتحد الالتزام بالقواعد التنظيمية لإتمام الطرح خلال ستة أشهر من تاريخ القيد المؤقت، مع عدم السماح بالتداول على الأسهم خلال هذه الفترة إلا بموافقة الهيئة العامة للرقابة المالية. كما أشارت إلى أنه سيتم إلغاء القيد المؤقت إذا لم يتم استيفاء شروط ومتطلبات القيد خلال المهلة المحددة، مع إمكانية تمديد المهلة بموافقة الهيئة بناءً على مبررات يقدمها المصرف.

كما تضمن القرار إلزام المساهمين الرئيسيين بالمصرف بالاحتفاظ بما لا يقل عن 51% من الأسهم لمدة 24 شهرًا، مع إصدار القوائم المالية الدورية لسنتين ماليتين بعد الطرح، والالتزام بنسبة الأسهم المحتفظ بها في أي زيادة لرأس مال المصرف خلال تلك الفترة.

تعثر صفقة البيع

>

جاء قرار الطرح في البورصة بعد فشل جهود البنك المركزي المصري لبيع المصرف المتحد للقطاع الخاص، حيث واجهت الصفقة عدة صعوبات. كان كل من بنك قطر الإسلامي وبيت التمويل الكويتي من أبرز المتنافسين للحصول على المصرف، إلا أن بنك قطر الإسلامي انسحب في يوليو الماضي، بسبب تقلبات سعر صرف الجنيه المصري التي أثرت على تقييم الصفقة. حيث قدم عرضًا لم يتجاوز 400 مليون دولار، في حين كان التقييم السابق للصفقة يتراوح بين 600 و700 مليون دولار.

أداء المصرف المتحد

شهد المصرف المتحد نموًا قويًا في أصوله خلال العام الماضي، حيث ارتفعت إلى 101 مليار جنيه، بزيادة 19% مقارنة بالعام السابق. كما ارتفعت ودائع العملاء إلى 50.3 مليار جنيه، مع تركيز ودائع الأفراد والتجزئة المصرفية بنسبة 53% من إجمالي الودائع. يمتلك المصرف شبكة واسعة تضم **68 فرعًا

أهم الأخبار