هواوي تطلق نظام تشغيل HarmonyOS NEXT لمواجهة العقوبات الأميركية

هواوي تطلق نظام تشغيل HarmonyOS NEXT لمواجهة العقوبات الأميركية
هواوي تكنولوجيز

أعلنت شركة هواوي رسمياً عن إطلاق نظام التشغيل HarmonyOS NEXT، الذي يعتمد بشكل كامل على بنية برمجية خاصة بالشركة، مبتعداً عن Android بعد العقوبات الأميركية التي حدّت من تعاون هواوي مع أنظمة التشغيل والتقنيات الأميركية.

وكشفت الشركة عن مزايا النظام الجديد خلال حدث في الصين، حيث يعتمد النظام على نواة مفتوحة المصدر تسمى OpenHarmony، مع حزمة Huawei Mobile Services، ليتيح للمطورين برمجة تطبيقاتهم حصرياً لنظام هواوي باستخدام امتداد Huawei ARK، بدلاً من امتدادات تطبيقات Android التقليدية.

وصرّح ريتشارد يو، رئيس مجموعة الأعمال الاستهلاكية في هواوي، بأن نظام HarmonyOS NEXT يشمل الآن أكثر من 15 ألف تطبيق وخدمة، مع توسع متواصل في إضافة المزيد من التطبيقات، وقد تجاوزت الأجهزة التي تعمل بنظام HarmonyOS مليار جهاز على مستوى العالم.

يأتي نظام HarmonyOS NEXT بواجهة مستخدم مُحدثة وتصميمات جديدة لشاشة القفل ومركز التحكم، إضافةً إلى تحسين سرعة تشغيل التطبيقات وكفاءة استهلاك الطاقة بنسبة 20%. كما زادت استجابة النظام بنسبة 30%، مع تضمين نظام أمني جديد باسم "Star Shield" لتوفير حماية متقدمة.

بدأ إصدار النظام للمستخدمين في الصين، ويشمل عدة أجهزة رئيسية مثل سلسلة Huawei Pura 70، ولم تحدد هواوي بعد موعداً لإطلاق النظام عالمياً لكن من المتوقع أن يستغرق الأمر بعض الوقت، نظراً للحاجة إلى دعم التطبيقات خارج الصين.

أهم الأخبار