ضربة قوية لسماسرة العمرة.. لماذا علقت السعودية منح تأشيرة الترانزيت للمصريين؟

ضربة قوية لسماسرة العمرة.. لماذا علقت السعودية منح تأشيرة الترانزيت للمصريين؟

كشفت وسائل إعلام مصرية اليوم، نقلاً عن مصادر بغرفة شركات السياحة والسفر، عن صدور قرار سعودي بوقف تأشيرات الترانزيت لمواطني مصر وباكستان وبنغلاديش. وبموجب تأشيرة الترانزيت، كان بإمكان المسافرين الدخول إلى المملكة العربية السعودية لمدة أربعة أيام لأداء العمرة.

كان يُسمح لأي شخص بالحصول على تأشيرة مرور/ترانزيت عبر المملكة العربية السعودية في طريقه إلى وجهة أخرى، حيث كان يتم معالجة وإصدار التأشيرة في غضون أربع ساعات كحد أقصى.

وأوضحت مصادر بغرفة شركات السياحة والسفر، في تصريحات لها، أن السلطات السعودية أبلغت الخطوط الجوية وسلطات المطارات بالمملكة بأن كل من يحمل تأشيرة ترانزيت قادمًا من مصر أو باكستان أو بنغلاديش، لن يُسمح له بدخول المملكة، وسيظل في المطار حتى استكمال وجهته التالية أو إعادته إلى بلده، وهو ما شكل ضربة قوية لسماسرة العمرة.

وأكدت المصادر، أن هذا القرار يضر بشكل مباشر بعمل واختصاص الشركات السياحية المصرية وفقًا للقانون المصري.

وكانت شركات الطيران السعودية قد سبقت اللوائح المصرية المنظمة للعمرة بخطوة، وأصبحت تقدم تأشيرة جديدة للعمرة تُعرف بعمرة الترانزيت، ومدتها أربعة أيام، يقضي فيها المعتمر ثلاثة أيام في مكة المكرمة ويومًا واحدًا في المدينة المنورة، وبتكلفة تقل بنحو 50% عن أسعار وزمن العمرة التي تنظمها الشركات السياحية المصرية. لذا، لقيت هذه التأشيرة إقبالًا كبيرًا من جانب المعتمرين المصريين، حيث تبلغ أسعار رحلة عمرة الترانزيت حاليًا نحو 14 ألف جنيه مصري.

وتتطلب آلية الحصول على تأشيرة عمرة الترانزيت تقديم طلب لبعض شركات الطيران، للسفر إلى وجهة ثالثة على أن تكون المملكة العربية السعودية محطة عبور (ترانزيت) خلال الرحلة. وتمنح هذه التأشيرة المواطن فرصة الإقامة لمدة تصل إلى 96 ساعة في المملكة، مما يتيح لهم أداء مناسك العمرة خلال تلك الفترة.

أهم الأخبار