بأكثر من 100 طائرة ومسيرة.. تعرف على تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على إيران والأهداف التي حققها

بأكثر من 100 طائرة ومسيرة.. تعرف على تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على إيران والأهداف التي حققها

بينما تتضارب الأنباء داخل إيران حول طبيعة الهجمات التي نفذتها إسرائيل فجر اليوم السبت، ظهرت بعض التفاصيل. فقد كشفت مصادر إسرائيلية أن أكثر من 100 طائرة ومسيرة شاركت في الضربات الجوية غرب وجنوب غرب طهران، مستهدفة نحو 20 موقعاً، من بينها مواقع للصواريخ الباليستية وبطاريات للدفاع الجوي. وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بمشاركة طائرات من طراز "أف 35" في هذه العملية.

أعلنت قيادة الدفاع الجوي الإيرانية أن الضربات الإسرائيلية استهدفت نقاطاً عسكرية في محافظات طهران وخوزستان وإيلام، مؤكدة أن عمليات الاعتراض والمواجهة كانت ناجحة. وأشارت القيادة إلى أن الأضرار اقتصرت على بعض المواقع دون تسجيل خسائر كبيرة، وفقاً لتصريحاتها.

الأهداف التي حققتها

بينما شدد مسؤول إسرائيلي على أن الضربات حققت أهدافها بعدما فشلت القوات الإيرانية في اعتراضها.

كما اعتبر أن "تأكيد إيران أن الانفجارات أتت جراء الدفاعات الجوية ادعاء كاذب".

في المقابل، نفت مصادر إيرانية مطلعة قصف أو إصابة أي صواريخ أو مراكز وقواعد عسكرية في غرب وجنوب غرب العاصمة. وأوضحت أن "أصوات الانفجارات التي سمعت تعود إلى تصدي الدفاعات الجوية في 3 أماكن حول طهران للعملية العسكرية الإسرائيلية."، حسب ما نقلت وكالة تسنيم.

المواقع التي طالتها

أشار مسؤول إسرائيلي لشبكة "أن بي سي" أن الهجمات لم تستهدف منشآت نفطية أو نووية إيرانية.

فيما أكد محللون للعربية/الحدث أنه من الواضح حتى الآن أن الهجمات طالت مواقع عسكرية تابعة للحرس الثوري في جنوب وغرب العاصمة. وهذا ما أوردته أيضا وكالة فارس لافتة إلى أن الهجمات طالت بعض المواقع العسكرية بشكل محدود في محيط العاصمة.

كما طالت الضربات مواقع تصنيع صواريخ ومسيرات، بالإضافة إلى مواقع صواريخ باليستية وبطاريات دفاع جوية.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن بوقت سابق اليوم أنه شن "ضربات دقيقة على أهداف عسكرية إيرانية ردا على هجمات متواصلة منذ أشهر" من قبل إيران، وفق قوله.

كما أفيد لاحقا عن موجة ثانية من الضربات، فيما فعلت الدفاعات الجوية الإيرانية فوق العاصمة وغيرها من المناطق، وفق وكالة تسنيم.

أتت تلك الضربات بعد أسابيع من التهديدات المتبادلة بين البلدين، وردا على هجوم صاروخي إيراني كبير على إسرائيل في الأول من أكتوبر تم خلاله إطلاق حوالي 200 صاروخ اعترضت غالبيتها.

أهم الأخبار