هل أبلغت إسرائيل إيران بهجومها مسبقا؟.. مصادر تكشف الحقيقية.. وماذا عن الرد الإيراني؟

هل أبلغت إسرائيل إيران بهجومها مسبقا؟.. مصادر تكشف الحقيقية.. وماذا عن الرد الإيراني؟

أفاد موقع "أكسيوس" الأميركي، نقلا عن ثلاثة مصادر مطلعة، أن إسرائيل أرسلت، يوم الجمعة، رسالة تحذيرية إلى إيران قبل تنفيذ غاراتها الجوية، بهدف الحد من تبادل الهجمات المتواصل بين البلدين ومنع تصعيد أوسع.

وأشار مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إلى أن الهجوم وقع صباح اليوم السبت على ثلاث موجات، حيث استهدفت الموجة الأولى نظام الدفاع الجوي الإيراني، بينما ركزت الموجتان الثانية والثالثة على قواعد الصواريخ والطائرات المسيرة ومواقع إنتاج الأسلحة.

وقال الموقع إن مصادر قالت لها إن الرسالة الإسرائيلية نقلت -خلف الكواليس- إلى الإيرانيين من خلال عدة أطراف ثالثة، وقال أحد المصادر "إن الإسرائيليين أوضحوا للإيرانيين مسبقا ما الذي سيهاجمونه بشكل عام وما الذي لن يهاجموه".

وقال مصدران آخران إن إسرائيل حذرت الإيرانيين من الرد على الهجوم، وهددت بأنها ستنفذ هجوما آخر أكثر أهمية إذا ردت إيران، وخاصة إذا قتل أو جرح مدنيون إسرائيليون، وكانت إيران قد قالت إنها لا تريد حربا شاملة مع إسرائيل لكنها سترد إذا تعرضت للهجوم.

وقال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة لم تشارك في العملية الإسرائيلية، لكنها مستعدة للدفاع عن إسرائيل إذا ردت إيران، وأضاف المسؤول "يجب أن يكون هذا نهاية التبادل العسكري المباشر بين إسرائيل وإيران. وإذا هاجمت إيران إسرائيل مرة أخرى، فستكون هناك عواقب. لقد أبلغنا إيران بذلك بشكل مباشر وغير مباشر".

وقال أحد المصادر للموقع إن إحدى القنوات التي نقلت الرسائل إلى إيران قبل الضربة الإسرائيلية، كانت وزير الخارجية الهولندي كاسبر فيلدكامب الذي كتب على منصة "إكس" قبل ساعات من الهجوم الإسرائيلي "تحدثت مع وزير الخارجية الإيراني حول الحرب والتوترات المتزايدة في المنطقة. حثثت على ضبط النفس. يجب على جميع الأطراف العمل لمنع المزيد من التصعيد".

التصدي للهجوم

أكدت إيران، اليوم السبت، أن العدوان الذي نفذه الاحتلال الإسرائيلي ألحق أضراراً محدودة ببعض القواعد العسكرية في المحافظات المستهدفة، لكنه كان ضعيفاً وفشل في تحقيق أهدافه.

وأكد الدفاع الجوي الإيراني، فجر اليوم، تصديه لهجوم إسرائيلي استهدف بعض المواقع في العاصمة طهران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن مسؤول العلاقات العامة في الدفاع الجوي الإيراني بمحافظة طهران، قوله "إن الدفاعات الجوية تصدت لمحاولات الكيان الإسرائيلي مهاجمة بعض النقاط في طهران والبلاد"، موضحا أن الأصوات التي سمعت في محيط طهران متعلقة برد الدفاع الجوي في ثلاث نقاط خارج العاصمة، "حيث كان نشاطه نجاحا خلال هذا الحادث".

الرد الإيراني

أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن إيران تستعد للرد على الهجوم الإسرائيلي الأخير، مؤكدةً استعدادها الكامل للتعامل مع أي اعتداء. وأوضح المصدر أن "إيران تحتفظ بحق الرد على أي عمل عدائي"، مشدداً على أن "إسرائيل ستتلقى رداً متناسباً مع الهجوم".

أهم الأخبار