ماضي الخميس: على الشباب العربي مواكبة التطورات التكنولوجية والتكيف مع الذكاء الاصطناعي

ماضي الخميس: على الشباب العربي مواكبة التطورات التكنولوجية والتكيف مع الذكاء الاصطناعي

أكد ماضي عبد الله الخميس، الأمين العام لهيئة الملتقى الإعلامي العربي، أن الحديث عن الذكاء الاصطناعي بدأ منذ الخمسينيات من القرن الماضي، لكنه بدأ يظهر بشكل واضح في عام 2020 وتطور حاليا بشكل مذهل.

وأوضح ماضي الخميس، في كلمته بالنسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي، أننا عشنا لفترة طويلة على الإعلام التقليدي قبل ظهور الذكاء الاصطناعي، ولذلك نؤكد أن مهنة الإعلام والصحافة ستظل قائمة، لكن الوسائل والأدوات ستتغير ولذلك علينا مواكبة التطورات التكنولوجية بشكل جيد.

ودعا الخميس الجميع إلى عدم الاكتفاء بالتعليم الأكاديمي فقط، بل يجب تعلم التكنولوجيا والتطورات الحديثة في هذا المجال، مؤكدا أن العلم والتكنولوجيا تتطور بسرعة، مما يتطلب منا مواكبة هذا التغير السريع واكتساب الخبرات من الدورات التدريبية.

وأشار إلى أنه يبرز في هذا الشأن أهمية حماية الحق في الخصوصية والأفكار في عصر الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن الحكومات تواجه تحديات كبيرة في هذا المجال، مما يستدعي ضرورة التوعية.

وأكد الخميس أن الشباب اليوم لديهم فرص كبيرة في العمل الإعلامي، حيث أصبح هذا العمل فردياً أكثر من كونه مؤسسياً منوها إلى أنه يمكن للشباب تحقيق الشهرة والمال من خلال هواتفهم فقط، ومع ذلك، تقع المسؤولية على عاتقهم، لذا يجب عليهم تحمل مسؤولية كلماتهم والتعلم عن أخلاقيات المجتمع.

وكانت فعاليات النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي، التي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، تحت شعار "إعلام يلهم.. شباب يبدع"، قد انطلقت، صباح اليوم الأحد، برعاية جامعة الدول العربية ومجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية.

وتدور مناقشات قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي حول الذكاء الاصطناعى وتحدياته في المجال الإعلامي، ومدى تأثير التكنولوجيا الحديثة على كتابة المحتوى الصحفي، فضلا عن تحديات التغطيات الإعلامية في الدول العربية، إلى جانب الأمن الرقمي للمؤسسات الإعلامية والصحفية، والصحة النفسية للإعلاميين والصحفيين.

أهم الأخبار